برنامج “أجي تفهم” يعود بموسم جديد وقالب مختلف

كتب في 5 نونبر 2022 - 2:35 م
مشاركة
أجي تفهم

التزاماً منها في إغناء المحتوى الرقمي الهادف، وسيراً على نهج الجودة الذي يُشكّل مبدأً أساسياً للشركة المغربية Artcoustic studios الرائدة في صناعة الرسوم المتحركة، في إنتاجاتها المُوجّهة للتثقيف والتنوير، والتي يتم نشرها على قناة “أجي تفهم” على منصّة يوتيوب، قررت إطلاق موسم جديد من البرنامج الذي يحمل نفس اِسم القناة “أجي تفهم” في قالب مختلف على شكل سلسلة تتناول “تاريخ المغرب”، مدّة حوالي 30 دقيقة، ستُبثّ أولى الحلقات يوم 04 نونبر 2022.

تبسيط تاريخ المغرب من القرن السابع قبل الميلاد إلى الآن

 

يتناول الموسم الجديد لسلسلة “أجي تفهم” موضوع تاريخ المغرب بدأً من القرن السابع قبل الميلاد إلى الآن، إذ ستشرح الأجزاء الاخرى بالتفصيل ـ بنفس الأسلوب المعتاد للبرنامج ـ تاريخ المغرب وشمال أفريقيا، و أهم الصراعات و العلاقات و تغيرات خرائط المغرب ودول شمال إفريقيا و الحوض المتوسط، على مر التاريخ، كما سوف تعرج السلسلة على أهم الصراعات والانقسامات الداخلية والخارجية التي ساهمت في الوصول إلى الوضع
السياسي الحالي في المنطقة، كل هذا مدعم بدلائل تاريخية حيث استند الفريق العلمي والفنّي، في هذا العمل، إلى مجموعة من الوثائق التاريخية من صور، ونصوص وعُملات ورسومات ومخطوطات، تحمل مجموعة من المعلومات المهمة والتي يصعب على الجمهور العام الوصول إليها وتحليلها تحليلا دقيقا، أكاديميا ومحايدا .

المعلومات المُستقاة من هذه الوثائق تمّ تقديمها بشكل مُبسّط يجعلها مفهومة وسهلة الاستيعاب لكل فئات الجمهور العالمي، حيث سيُطرح العمل بالدارجة المغربية، إضافة إلى الترجمة إلى العربية الفصحى ثم لثلاث لغات أخرى: الفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية.

وقد قام الفريق بإنجاز هذا البحث التاريخي تحت إشراف المؤرخ الدكتور محمد نبيل ملين خريج جامعة برنستون.
والحاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة باريس السوربون ودكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية بباريس.
و المؤلف لعدة كتب كالخلافة الخيالية لأحمد المنصور وكتاب الخلافة التاريخ السياسي للإسلام .

قراءة عميقة للتاريخ، من أجل تبسيط وفهم الواقع الحالي الصحراء المغربية

تأتي هذه السلسلة تفاعلاً مع الصخب الإعلامي المتواتر في السنوات الأخيرة، وما تشهده شبكات التواصل الاجتماعي من سجالات، حول موضوع الخلاف بين المغرب والجزائر، والذي فرضته التطورات المتسارعة والمؤثرة في ملف الصحراء المغربية. مما طرح العديد من الأسئلة من طرف الجمهور العريض، سواء من داخل أو خارج المغرب، سعياً منه لفهم الموضوع بشكل مُعمّق في قالب مُبسّط، وبطرق جديدة تمكنه من فهم الحقائق ووضع الأمور في سياقها التاريخي، وتحليل التطورات الدبلوماسية في كل ما يخص علاقات المغرب بجارته الجزائر.

 

 

إخراج فريق مبدع ومتكامل

 

يأتي كل هذا، في سياق يرغب فيه الفريق ـ الذي يشرف عليه مخرج ومقدم البرنامج “مصطفى الفكاك”ـ في إعطاء حلة جديدة للبرنامج من الناحية الفنية، مع الاستمرار في تبسيط المواضيع التي تشغل الرأي العام، وتحتاج جُهداً مُضنياً في البحث والتحقق من المعلومات، وتدقيقها، ثم تبسيطها للجمهور، ونشرها في قالب فريد وممتع.

السلسلة الجديدة اشتغل عليها فريق يضمّ أكثر من 40 شخصا من عدة تخصصات؛ من البحث والكتابة التي استغرقت أكثر من 8 أشهر، ثم إخراج ورسم وتحريك المشاهد والشخصيات بشكل تقريبي للواقع قدر الإمكان، من حيث الملامح واللباس وغير ذلك من التفاصيل، استنادا للوثائق والمراجع المُعتمدة.

وقد تم رسم وتحريك هذا العمل من طرف فناني الرسم والتحريك التابعين للشركة المغربية Artcoustic studios ـ الرائدة في صناعة الرسوم المتحركة بالمغرب ـ بتعاون مع تلاميذ مدرسة flow motion school، التي تعتبر أول مدرسة مغربية لتعليم تقنيات الرسم والتحريك في المغرب. كما تجدر الإشارة إلى أن الفريق أولى اهتمامه بكل تفاصيل العمل الفني حيث عَمد إلى تأليف موسيقى خاصة لكل حلقة تمثل فترة من الفترات التاريخية موضوع السلسلة.

وإذ يتشرف فريق “أجي تفهم” و Artcoustic studios بإخراج هذا العمل، فإنه يغتنم هذه المناسبة للتعبير عن اعتزازه بالإسهام في إعادة تقديم تاريخ المغرب بشكل مختلف، وإغناء المُحتوى الرقمي، والثقافي، والتراثي المغربي، آملين أن يُحقق هذا العمل غايته الكُبرى في الإجابة على العديد من تساؤلات الجمهور، وأن يكون مُحركّاً لفضول الأجيال القادمة في البحث في التاريخ، والهوية، والثقافة المغربية.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *