طلبة التمريض يعتصمون أمام مديرية الصحة الجهوية بوجدة

 

دخل عدد من طلبة التمريض، الذين يتابعون دراستهم في المعهد العالي للمهن التمريضية بوجدة، في إعتصام جزئي، ابتداء من التاسعة صباحا وحتى السابعة من مساء اليوم الخميس.

 

هذا المعتصم الجزئي، يأتي بعد سلسلة من الوقفات الإحتجاجية التي نظمها الطلبة أمام مقر المديرية الجهوية للصحة، للمطالبة بتحقيق مطالبهم التي يقولون بأنها عادلة ومشروعة.

 

وقالت رجاء حديري، وهي طالبة سنة ثالثة بالمعهد العالي للمهن التمريضية، وعضو بالتنسيقية المحلية للطلبة والخريجين والممرضين، أن الاعتصام يأتي لتحقيق مطلب “التعويض عن التداريب الاستشفائية والحراسة الليلية التي يقوم بها الطلبة”.

وأشارت في تصريح لـ”شمس بوست”، إلى أن الطلبة بالرغم من أنهم يسدون الخصاص الحاصل في قطاع الصحة ويتحملون أعباء تنقلاتهم إلى أماكن التدريب و يتحملون مصاريف الأكل إلا أنهم لا يحصلون على تعويض نظير التداريب التي يقومون بها”.

 

وأضافت أن هذه الخطوة ستليها خطوة تصعيدية أخرى، تتمثل في “إنزال وطني بالعاصمة الرباط”.

 

من جانبه قال زميلها سليمان عزيز، الطالب بالسنة الثانية وعضو التنسيقية المحلية والوطنية، أن مطلب التعويض عن التداريب الاستشفائية و الحراسات الليلية مطلب مهضوم، في الوقت الذي يحصل فيه طلبة قطاعات أخرى على تعويضات نظير الأعمال التدريبية التي يقومون بها.

 

وأشار إلى أن طلبة السنة الثانية والثالثة، أكثر الفئات تضررا بالنظر لساعات التدريب الطويلة، و أيضا الاكتظاظ الحاصل في مؤسسات التدريب، وهو الاكتضاض الذي ساهم فيه أيضا وجود طلبة القطاع الخاص.

وإلى جانب مطلب التعويض، أكد نفس المصدر في تصريح لـ”شمس بوست”، أن هناك العديد من المطالب والمشاكل التي يتخبط فيها الطلبة على لمستوى المحلي والوطني، فعلى المستوى الأول يؤكد الطالب أن هناك اكتظاظ في المعهد وفي مواقع التدريب.

 

أما على المستوى الثاني، فالطلبة يواجهون في المستقبل بمقتضيات القانون 22.09 وبخاصة مادته 19 التي تنص على التوظيف بموجب عقود، والتي تشكل خطرا مباشرا وغير مباشر على الطلبة الذين يتابعون دراستهم في المعاهد العليا العمومية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)