“سمسم” تنظم دورة للمكونين في “الحق في الحصول على المعلومات”

نظمت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة بشراكة مع جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة تكوينا للمكونين في موضوع الحق في الحصول على المعلومات وذلك يومي السبت والأحد 16 و17 دجنبر 2023.

جاء تنظيم هذا التكوين في إطار تنفيذ مشروع “الحق في الحصول على المعلومات كآلية للترافع والشفافية والحكامة الجيدة” بدعم مشترك من الاتحاد الأوروبي بالمغرب، وذلك لفائدة منظمات المجتمع المدني في ست جهات: الشرق، وفاس-مكناس، ومراكش-آسفي، وبني ملال-خنيفرة، وسوس ماسة، ثم جهة درعة-تافيلالت. وفي هذا الإطار، استفاد من هذا التكوين 16 ممثلا لجمعيات المجتمع المدني من جهات: سوس ماسة، درعة-تافيلالت، ومراكش-آسفي، بعد أن استفاد ممثلو جهات: الشرق، وبني ملال-خنيفرة، وفاس-مكناس من تكوين مماثل بمدينة وجدة يومي 9 و10 من الشهر الجاري، سهرت على تنظيمه جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة بشراكة مع جمعية سمسم-مشاركة مواطنة.

وتناول هذا التكوين ضمن محاوره المفاهيم الأساسية والسياقات والتجارب الدولية للحق في الحصول على المعلومة، والإطار المعياري الوطني والدولي لهذا الحق، وأهمية الحصول على المعلومة في بناء الحملات الترافعية، كما استفاد المشاركون والمشاركات من تمارين عملية وأخرى للمحاكاة.

وجدير بالذكر أن “الحق في الحصول على المعلومات كآلية للترافع والشفافية والحكامة الجيدة” هو مشروع يهدف إلى المساهمة في تنزيل الحق في الحصول على المعلومات على المستوى المحلي وتبنيه من طرف جمعيات المجتمع المدني كآلية للترافع من أجل تعزيز الشفافية وانفتاح المؤسسات وتجاوبها مع مطالب المواطنات والمواطنين.

جمعية سمسم-مشاركة مواطنة: هي جمعية مغربية مستقلة وغير ربحية هدفها رفع مشاركة المواطنات والمواطنين المغاربة في تدبير الشأن العام عن طريق استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة: جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة هي جمعية مغربية مستقلة وغير ربحية. تأسست سنة 2014 في وجدة وتنشط في أربعة مجالات أساسية هي: الهجرة، وحقوق الإنسان، والثقافة، والبيئة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)