الطقس في الجهة الشرقية.. ثلوج في جرادة و برد قارس في وجدة 

كتب في 24 يناير 2023 - 6:28 م
مشاركة

 

يسود خلال هذه الأيام طقس بارد في المغرب بشكل عام، و بأقليم المنطقة الشرقية على وجه الخصوص، حيث تشتد موجات البرد القارس في الصباح الباكر وفي الليل.

 

وبلغت درجة الحرارة صباح اليوم بمدينة وجدة ـ 1، وسط توقعات باستمرار موجة البرد وانخفاض الحرارة، حيث توقعت الأرصاد الجوية أن تبلغ درجة الحرارة الدنيا يوم غدا بمدينة وجدة ـ2 درجات ولن تتجاوز العليا 10 درجات.

 

وإلى الجنوب من مدينة وجدة، إكتست مدينة جرادة بالرداء الأبيض صباح اليوم، حيث تهاطلت الثلوج منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، ما غطى المدينة والنواحي باللون الأبيض، في مشهد لم يتكرر بذلك المستوى منذ عدة سنوات.

 

واستغل العديد من المواطنين فرصة سقوط الثلوج التي تزامنت مع العطلة المدرسية للقيام بجولات استكشافية وسياحية إلى إقليم جرادة.

 

وفي الوقت الذي كان ذلك ممتعا للعديد من الأشخاص فإن موجة البرد القارس التي تجتاح المنطقة الشرقية، تأثر بها العديد من المواطنين وبالخصوص الذين يعيشون في ظروف قاسية بالعالم القروي بالخصوص ، وبخاصة الرحل و قاطني بعض الخيام والدور غير اللائقة للسكن.

 

كما أن هذا الطقس يصعب من ظروف عيش الأشخاص بدون مأوى بمدينة وجدة والذين ينتشرون في الأزقة والمحاور الطرقية الرئيسية وبعض المناطق المهجورة، وهو ما يستدعي وفق العديد من المتابعين تفعيل الأليات الضرورية لايواء هؤلاء المشردين لتجاوز الظروف المناخية القاسية.

 

توقعات أحوال الطقس غدا

 

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الأربعاء، أن يبقى الطقس باردا ومصحوبا بصقيع محلي أو جليد، وذلك فوق كل من مرتفعات الأطلس والريف، والمنطقة الشرقية، والجنوب- الشرقي والسهول الشمالية.

 

ويرتقب مرور سحب كثيفة مع نزول أمطار متفرقة مصحوبة برعد في بعض الأحيان بشرق منطقة طنجة وفوق الواجهة المتوسطية، فيما ستكون السماء غائمة أحيانا مع نزول قطرات مطرية متفرقة بالسواحل ما بين الدار البيضاء وآسفي ومرتفعات الأطلس. كما يتوقع تكون كتل ضبابية محلية بالمنطقة الشرقية والسواحل الوسطى، مع نزول تساقطات ثلجية محلية بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط، فضلا عن هبات رياح قوية بالبوغاز.

 

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 6- و صفر درجة بالأطلس، والريف، وهضاب الفوسفاط ووالماس والهضاب العليا الشرقية، و ما بين 06 و 14 درجة قرب السواحل وسوس والأقاليم الجنوبية، وما بين صفر و06 درجات في ما تبقى من ربوع المملكة.

 

أما درجات الحرارة خلال النهار فستكون في انخفاض.

 

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج في الواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين المحمدية وكاب بوجدور، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *