رغم إرتفاع حالات الإصابة بكورونا في المغرب..اليوبي يزف أخبارا سارة للمغاربة

قال محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة، بوزارة الصحة، خلال الندوة الصحفية اليومية التي عقدها بوزارة الصحة لتقديم حصيلة الوضع الوبائي لانتشار فيروس كورونا في المغرب، أن مرد ارتفاع عدد الحالات المسجلة خلال اليومين الماضيين وضمنها الحاصلات المسجلة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية والتي بلغت 281 حالة جديدة مرده البؤر الصناعية والتجارية التي تم اكتشافها.

 

وأبرز اليوبي أن 172 من الحالات المسجلة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، إكتشفت في هذه البؤر وبالخصوص بؤرة مراكش التي سجلت بها 142 حالة جديدة، وبؤرة فاس التي سجلت 19 حالة إضافية، وبؤرتين عائلتين صغيرتين بالناظور الأولى سجلت 4 حالات جديدة، والثانية سجلت 3 حالات جديدة، وبؤرة طنجة التي سجلت 4 حالات جديدة، فيما لم تسجل أية حالة إضافية ببؤرة أخرى كانت قد أكتشفت أخيرا بالمدينة نفسها.

 

وعلاقة دائما بالبؤر التي رصدتها المنظومة الوطنية للرصد والتتبع، أبرز اليوبي أنه لم تسجل أية حالة إضافية ببؤرة تم إكتشافها في وقت سابق بمدينة الدارالبيضاء.

 

وأشار المتحدث نفسه، أن الحالات المسجلة في هذه البؤر، غير من نسب المسجلة في الجهات، حيث إقطربت جهة مراكش أسفي من حيث عدد الحالات المسجلة من جهة الدارالبيضاء سطات، فيما الفرق يظل شاسع مع باقي الجهات.

 

وعلاقة بالوفيات والحالات التي شفيت شفاء تاما، أبرز اليوبي بأنه تم تسجيل 5 وفيات جديدة مما رفع إجمالي الوفيات منذ بدء الأزمة إلى 135 حالة وفاة، فيما سجلت 32 حالة شفاء جديدة بعد التيقن من ذلك عبر إجراء تحليلين مخبريين، ليرتفع إجمالي الحالات التي شفيت إلى 281 حالة شفاء.

 

وأبرز المتحدث نفسه، أن ملاحظة أخرى تم تسجيلها، وهي إرتفاع الحالات التي لها أعراض بسيطة أو  لا تظهر عليها أعراض، في مقابل ذلك تراجع الحالات التي تكون لديها أعراض خطيرة.

 

وعلاقة بالمجهود الذي يبذل في إطار البحث والتتبع الصحي للمخالطين، وبفعل هذه البؤر وصل العدد الإجمالي للمخالطين الذين يتم تتبعهم 13451 مكنت هذه العملية من اكتشاف 1239 حالة مؤكدة من مجموع الحالات المسجلة وعددها 2564، وفي الأربع والعشرين ساعة الماضية فقط، تم إكتشاف 111 حالة ضمن عملية التتبع للمخالطين.

 

وأبرز اليوبي في ختام الندوة الصحفية، أن هناك إنخفاض وإن كان بطيئا لكن يكمن ملاحظته في الحالات التي يتم التكفل بها في العناية المركزة، وهو ما تم تسجيله بوضوح في المركز الاستشفائي ابن رشد بالدارالبيضاء، في إشارة إلى تراجع الحالات التي يتم إحالتها على العناية المركزة.

شاهد أيضا: الفيضان يتسبب في تأزيم وضعية اسرة بوجدة تعيش الميزيرية ومهددة بالإفراغ

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)