هواوي المغرب تجدد التزامها لفائدة التكوين في مجال تكنولوجيا  وتطلق الدورة الأولى من  “قمة المكونين”

انسجاما مع التزاماتها لفائدة التكوين والنهوض بالكفاءات الرقمية، نظمت هواوي المغرب بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، القمة الأولى المخصصة للأساتذة والتكوين العالي، “قمة المكونين”، وذلك يوم الجمعة 3 نوفمبر 2023 بالدار البيضاء، بحضور مهنيي التعليم ومدراء المؤسسات وأساتذة يمثلون مختلف جامعات المغرب.

ويمثل هذا المنتدى المبتكر والهادف علامة فارقة لقطاع التعليم العالي في المغرب. وبذلك، فهو يتوخى أن يشكل منصة للتبادل وتقاسم التجارب حول الآفاق المستقبلية والرهانات التي يواجهها القطاع بهدف تمكينه من تحقيق كامل قدراته.

في عصر الرقمنة، يتطور مشهد التعليم بسرعة وتلعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC) دورا مركزيا في هذا التحول. بهذا الصدد أتاح الحدث للمشاركين فرصة المساهمة في نقاشات عالية المستوى، مع جلسات مخصصة لاستكشاف الدور الرئيسي لمنظومة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC) في تكوين الجيل الجديد من الطلبة المهندسين 4.0.

وكانت مواضيع وقضايا الابتكار في مجال التعليم، الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة، والتعاون مع المؤسسات والفاعلين في القطاع، في قلب المناقشات والمبادلات المثمرة. خلال هذه النسخة الأولى، تناولت النقاشات عالية المستوى كذلك أهمية تعزيز مهنة المكون، باعتبارها ضمانة نجاح مسلسل التعليم العالي والتكوين.

في إطار هذه التظاهرة، أدلى السيد  نبيل أوشاكور رئيس قسم العلامة التجارية لدى “هواوي” المغرب، بتصريح قال فيه: «من خلال المشاركة في هذه المبادرة، برهنت هواوي المغرب أكثر من أي وقت مضى عن جودة وعمق التزامها لفائدة النهوض بالتكوين والتعليم العالي في المغرب خدمة لمنظومة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الديناميكية والمبتكرة. تجسد “قمة المكونين” الإرادة المشتركة للشركاء وعزمهم على تحفيز تنمية المهارات الشابة، ومن خلال ذلك، دعم الاستراتيجية الوطنية للمملكة في مجال الانتقال الرقمي».

وشكل الحدث أيضا فرصة لتقديم مختلف برامج هواوي وشركائها في مجالات التعليم والتكوين ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وفي هذا الاتجاه تم تنظيم معرض للحلول المبتكرة المستلهمة من نموذج “الفصل الدراسي الذكي”، والذي مكن الجمهور من الاستمتاع باكتشاف المناهج الجديدة للتعليم بالإضافة إلى الاطلاع على الممارسات الفضلى في مجال تنمية المهارات، وذلك من خلال برامج “المهارات الرقمية” و”مركز دعم أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

على هامش هذا الحدث الكبير، وقعت هواوي المغرب ثلاث اتفاقيات شراكة. تم توقيع الاتفاقية الأولى مع جامعة الحسن الأول، وتعلقت بإطلاق “مركز الدعم لأكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات” (IASC) الذي يتوخى أن يكون مركزا للدعم العملياتي والبيداغوجي لمختلف أكاديميات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب، ويهدف إلى تشجيع النهوض بجيل جديد من المهارات في أحدث المجالات التكنولوجية كالذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والحوسبة السحابية. وتم توقيع الاتفاقيتين الأخريين مع مؤسستين للتعليم العالي، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي، بهدف النهوض بالتكوينات الإشهادية في المجالات المرتبطة بالتوجهات الأخيرة للتكنولوجيا.

وشكل حفل توزيع الجوائز الشرفية أقوى لحظات هذه الدورة، والذي نظم لفائدة أساتذة ومسيري منظومة هواوي، وذلك بغرض توجيه الشكر لشركاء الشركة على مجهوداتهم الكبيرة ومساهمتهم المحمودة في تطوير وتنفيذ برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC).

يندرج برنامج “قمة المكونين” في صلب الرؤية والقيم التي تتبناها الشركة. وتصبو هواوي إلى أن تكون أكثر من مجرد فاعل اقتصادي أساسي في قطاع الاتصالات بالمغرب وإنما تصر أيضا على أن تدرج في نموذجها لنمو البعد المجتمعي لتعليم ذو جودة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC).

 

نبذة عن هواوي:

هواوي مزود عالمي بحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC)، وتعمل الشركة مع 45 من بين 50 أكبر فاعل في السوق العالمية. بفضل استثماراتها لدى زبنائها في مجال الابتكار وشراكاتها القوية، تقترح هواوي حلولا ناجعة من البداية إلى النهاية في مجال شبكات الاتصالات، الأجهزة النهائية الجوالة والحوسبة السحابية. كما تولي هواوي أيضا مكانة خاصة للبحث والتنمية. وبفضل هذه الجهود تمكنت الشركة من الارتقاء إلى المرتبة الثانية عالميا من حيث الاستثمار الصناعي في مجال البحث التنمية، من خلال 14 مركزا للبحث والتنمية، 31 مركزا للابتكار المشترك، و45 مركزا للتكوين عبر العالم. عبر توفير حلول وخدمات تنافسية، يؤكد 197 ألف مستخدم لدى هواوي التزامهم بخلق القيمة لمتعهدي الاتصالات والشركات والمستهلكين. تنتشر منتجات هواوي في 170 بلدا، وهي في خدمة ثلث سكان العالم. وتجدر الإشارة إلى أن هواوي تأسست في سنة 1987، وهي مقاولة خاصة، يمتلكها مستخدموها بنسبة 100%.       

نبذة عن هواوي المغرب

تعود بداية حضور هواوي في المغرب إلى سنة 2002، مع افتتاح أول مكتب لها في الرباط ثم في الدار البيضاء. بخصوص التشغيل، أحدثت هواوي في المغرب أكثر من 800 فرصة عمل مباشر وغير مباشر. وناهزت مبيعاتها المحلية 40 مليون دولار أمريكي. وتعتبر هواوي المغرب مُجَهِّزًا رئيسيا لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمملكة. وهي أيضا واعية بمسؤولياتها المجتمعية وبأهمية الانخراط في مقاربة مستمرة للتقدم. ويتجسد نقل الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكوين المهارات الرقمية المغربية من خلال العديد من البرامج على غرار البرنامج المتفرد « Digitech Talent » الذي يتوخى توفير منصة للتَّعَلُّم والتبادل بين الخبراء والطلبة ويتضمن مجموعة واسعة من التكوينات التي تمت بلورتها بعناية فائقة من أجل تفتح مهارات شابة، ومن خلال ذلك، خلق مجتمع دولي في خدمة عالم أكثر ذكاء واتصالا. من بين التكوينات المقترحة، أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (Huawei ICT Academy)، وهي عبارة عن برنامج يستهدف مساعدة الجامعات على تكوين المهارات الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفضل فهم أفضل للتكنولوجيا الرقمية قصد إعدادهم لرفع الرهانات الاجتماعية الكبرى للمستقبل.

وتحدو برامج مسابقة هواوي  لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (Huawei ICT Competition)، و”بذور للمستقبل” (Seeds for the Future) نفس الأهداف المتمثلة في: ضمان نقل الكفاءات التكنولوجية التي تشكل سبب نجاحنا.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)