الإيسيسكو تنعي المستشار الملكي عباس الجراري عميد الأدب المغربي

 

نعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) المستشار الملكي الدكتور عباس الجراري، الذي وصفته بـ”عميد الأدب المغربي، العالم الجليل والمفكر النبيل الذي انتقل إلى جوار ربه يوم السبت 20 من يناير 2024، بعد رحلة عطاء زاخرة بالإنجازات في المجال الأكاديمي، وفي الفكر والثقافة والأدب والتراث الإنساني”.

وأعرب سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، باسمه ونيابة عن جميع موظفي المنظمة، “عن خالص التعازي وأصدق المواساة إلى أسرة الفقيد الكبير وإلى المملكة المغربية ملكًا وحكومة وشعبا، راجيا من المولى عز وجل أن يتغمد الراحل بواسع رحمته ويسكنه الفردوس الأعلى”.

ونوه المدير العام للإيسيسكو “بالدور الكبير للفقيد في إثراء المكتبة العربية بما يقارب المائة من المؤلفات القيمة والدراسات الرصينة في الفكر والثقافة والأدب، وفي مقدمتها (الثقافة في معركة التغيير) و(ثقافة الصحراء) و(الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه) و(معجم مصطلحات الملحون الفنية) و(النغم المطرب بين الأندلس والمغرب)، ونوه أيضا بأهمية ودور النادي الثقافي الذي كان يستضيفه بيت المفكر الراحل، والذي أسسه والده العالم والأديب عبد الله الجراري، واستمر لأكثر من 90 عاما”.

وثمن المالك “التقدير الكبير الذي كان يوليه الراحل الجراري لجهود الإيسيسكو، وحرصه على متابعة التطورات التي شهدتها المنظمة خلال السنوات الأربع الأخيرة ومبادراتها وبرامجها، حيث أبدى تأثره خلال زيارته المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي يستضيفه مقر الإيسيسكو حاليا”.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للمنظمة كانت دوما “حريصة على الاحتفاء بالدكتور الجراري، والمساهمة في تزويد الأجيال الجديدة بخلاصة فكره وغزارة علمه، حيث كان عميد الأدب المغربي ضيف اللقاء الأول لملتقى الإيسيسكو الثقافي، في 22 من أكتوبر 2019، وألقى محاضرة بعنوان: “التحديات الثقافية المستقبلية في العالم الإسلامي”، أصدرتها الإيسيسكو في كتاب حمل العنوان نفسه، ليكون النسخة الأولى من الإصدار الأول في سلسلة كتب لقاءات الملتقى الثقافي”.

يُذكر أن منظمة الإيسيسكو كرمت الدكتور الجراري في العاشر من ديسمبر 2019، حيث سلمه المالك، شهادة تقدير وامتياز ودرع المنظمة تقديرا لجهوده في إثراء الأدب العربي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)