Site icon شمس بوست

حميد تباتو.. سيرة مثقف رهَن حياته دفاعا عن الهامش والمهمشين

في كل سيرة يحضر المغزى، وتتحقق الغايات، بالنظر إلى المطامح التي ينشدها كل فرد، وغالبا ما ترتبط بأفق يجمع بين مصلحة الذات والذات الأخرى، ما عدا في تجربة الدكتور حميد تباتو، الكاتب والناقد السينمائي، حيث الأفق محصور في خدمة الغير، والتفاني في الدفاع عن الهامش، والمنسيين فيه.

 

حميد تباتو، ابن قرية جبلية بضواحي تاونات، سيرة تستحق أن تُترجم سينمائيا، لاعتبارات موضوعية، أهمها الصدق في الحضور، والوضوح في المواقف، وبينهما علاقات مفعمة بالحب؛ حبّ يترجمه الدكتور حميد تباتو قناعة في الحياة، والسلوك، بعيدا عن جدل التعصّب، وكل التفاهات الصانعة لخطاب ” الحقد”، على الرغم من كل الاختلافات التي يصرّ تباتو على حمايتها، والدفاع عنها، واستدماجها في الوعي والسلوك.

 

من أحواز تاونات إلى مدينة فاس، ثم في اتجاه قلعة مكونة، ثم قرية تيغسالين في خنيفرة، ومنها نحو مدينة ورزازات، كلها أماكن حقّق معها تباتو توليفة خاصة، وصنع بها عالما لنفسه، فقط لأنه يؤمن بإبداع المعنى في الوجود، وبقبول ثقافة الآخر، والاندماج فيها ومعها، والعمل من مواقع مختلفة، شريطة أن يتصل العمل برهان الدفاع عن الهامش، والمنسي، والبحث عن كل ما يصنع المعنى، ويحقق الكرامة الإنسانية هنا أو هناك.

 

سيرة تباتو يصعب عرضها في سطور، لاعتبارات كثيرة من بينها أن مساراته فيها الكثير من التداخل؛ الصحافة، الكتابة، السينما، المسرح، الأدب، الفلسفة.. وبقدر ما تتداخل السيرورة الحياتية لابن تاونات، فإنها تلتف حول الخطاب المتسلل إلى عوالم الإنسانية، حيث الفلسفة ناطقة، والسينما كاشفة.. والمسرح لسان الحال والمآل.

 

من يعرف الدكتور تباتو، الذي يشتغل حاليا أستاذا بجامعة ابن زهر في ورزازات، يفهم جوهر الحق في الاختلاف المسدّد بالقيم، والمعاني، والمشترك الإنساني.. إذ أن نضالاته، ومواقفه، وكل أشكال حضوره، لم ولن تكن مزايدات، ولا رغبة في الظهور، وهذا التوصيف ينسجم مع ذكائه، وهدوئه، ونظرته الثاقبة لكثير من الأشياء.

 

 

ولأنه مسكون بحب الهامش، وعشق المهمشين، فإنه يبدع في الدفاع عن المنسيين، كتابة، وصورة، وبكل الأشكال؛ بل استطاع خلال تنقلاته بين المؤسسات التعليمية، قبل أن يستقر به المقام في ورزازات، أن يؤسس أندية سينمائية، ولسان حاله يردد ” الإبداع لا زمان له ولا مكان.. لأنه يوجد في كل زمان ومكان”.

Exit mobile version