حسابات المنتخبات العربية العبور للدور القادم بعد اختتام الجولة الاولى

كتب في 25 نونبر 2022 - 11:44 ص
مشاركة

 

سفيان بالحاج

. باستثناء منتخب قطر، صاحب الأرض، حققت المنتخبات العربية المشاركة في المونديال نتائج ايجابية منذ الدور الأول

كانت السعودية صاحبة الانجاز الأفضل بتحقيقها انتصارا تاريخيا على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة 2-1، ليتصدر الأخضر السعودي ترتيب المجموعة الثالثة للمونديال، ويحتاج المنتخب السعودي للفوز في مباراته القادمة ضد بولندا برسم الجولة الثانية، لضمان بطاقة التأهل نحو الدور القادم دون الحاجة للنظر لنتيجة مواجهة الارجنتين والمكسيك. ويذر أن المنتخب السعودي تأهل لدور الـ 16 مرة واحدة في تاريخه في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية سنة1994، فيما فشل في التأهل في النسخ الأربع الأخرى التي تأهل لها.

أما عن المنتخب المغربي صاحب النقطة الوحيدة مناصفة مع المنتخب الكرواتي بعد التعادل 0-0 في الجولة الأولى، يصطدم بمتصدر المجموعة المنتخب البلجيكي الذي انتصر على المنتخب الكندي في مواجهته الأولى بنتيجة 1-0. فبفوزه ضد المنتخب البلجيكي قد يخطو خطوة نحو الدور ثمن النهائي، حيث يكفيه التعادل في مواجهته الأخيرة ضد كندا للتأهل رسميا. أما في حالة التعادل أمام بلجيكا، فوجب على المنتخب المغربي الانتصار في مواجهته الأخيرة مع انتظار ما تسفر عنه مقابلة المنتخب الكرواتي وبلجيكا في آخر جولة.

يواجه المنتخب التونسي المتعادل ضد المنتخب الدنماركي (0-0) خطورة أقل من أسود الأطلس بمواجهته المنتخب الاسترالي، الذي سقط أمام المنتخب الفرنسي بنتيجة عريضة (4-1)، ويمنح الانتصار لنسور قرطاج فرصة أكبر للتأهل بوصوله للنقطة الرابعة، في انتظار ما تسفر عنه مواجهة فرنسا والدنمارك. في حالة فوز فرنسا على الدنمارك مع فوز تونس على أستراليا، سيسعى نسور قرطاج لخطف نقطة التعادل مع “الديوك” في الجولة الأخيرة لتحقيق تأهل للمرة الأولى في التاريخ لثمن النهائي. وحتى في حالة فوز الدنمارك أمام فرنسا، ستحتاج تونس نقطة التعادل على الأقل أمام الديوك في الجولة الأخيرة، للتأهل صحبة الدنمارك مع إقصاء حامل اللقب. أما تعادل الدنمارك وفرنسا مع فوز تونس على أستراليا فسوف يبعثر أوراق المجموعة، وسيصبح لزاما على تونس الفوز على فرنسا للتأهل، أو التعادل وانتظار سقوط الدنمارك أمام أستراليا.

أما عن المنتخب المستضيف، صاحب المســار الأصعب بين عرب المونديال، بعد خاسرته أمام الاكوادور في مباراته الأولى، فسيواجه السنغال الذي خسر بدوره أمام هولندا، فقد أصبح الانتصار في المبارتين إلزاميا للتأهل، وإلا سيودع المونديال مبكرا.
.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *