اختبار الكشف السريع عن فيروس كورونا سيعود قريبا للصيدليات

كتب في 17 غشت 2021 - 8:00 م
مشاركة

وجه المجلس الوطني لهيئة الصيادلة مراسلة إلى عموم الصيادلة بالمغرب من أجل اعتماد اختبار كشف سريع عن كورونا جديد  إسوة بباقي دول العالم التي تعتمد هذا النوع من الاختبارات، وذلك  إسهاما في محاصرة الوباء والكشف المبكر عن الإصابات المؤكدة بكورونا.

 

ودعا رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة” حمزة اكديرة” في مراسلته ، كافة الصيادلة إلى تطبيق أو وضع أثمنة مناسبة لصرف هذا المنتوج تراعي القدرة الشرائية للمستهلك المغربي، مناشدا في الوقت ذاته المختبرات الصيدلية المستوردة لهذا المنتوج بأن توزعه حكرا على الصيدليات لصرفه، داعيا في نفس السياق السلطات المختصة التدخل لوقف صرف هذا المنتوج خارج الصيدليات.

 

 

وقالت الهيئة المذكورة، إن “المغرب سجل على مدى الأسابيع الأخيرة ارتفاعا لافثا ومقلقا في عدد الإصابات والوفيات بوباء كوفيد-19؛ وقد يصبح الوضع الصحي أكثر تفاقما وخطورة لا قدر الله، سيما في ظل وجود السلالات المتحورة كالدلتا التي تتميز بسرعة انتشارها”.

 

وأشارت مراسلة المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، إلى “الجدل الكبير الذي دار داخل الأوساط المهنية حول الاختبارات السريعة للكشف المبكر عن فيروس كورونا يصطلح عليها بالفرنسية ب “test d’orientaion rapide” أو اختيار التوجيه السريع”,

واكد المصدر نفسه على ان “المهنيين ارتأوا بعد نقاش مستفيض أن هذا المنتوج الجديد الخاص بالاختبارات السريعة للكشف المبكر عن فيروس كورونا يتعين صرفه، اسوة يما هو معمول به في كثير من الدوله داخل الصيدلية، بحكم أن القانون يجيز ذلك، زيادة على أن الصيدلية تبقى فضاءً صحيا مؤهلا بامتياز لهذه المهمة”.

 

وحث المجلس الوطني لهيئة الصيادلة “الصيادلة على تطبيق أو وضع أثمنة مناسبة لصرف هذا المنتوج تراعي القدرة الشرائية للمستهلك المغربي، كما ناشد المجلس المختبرات الصيدلية المستوردة لهذا المنتوج بأن توزعه حكرا على الصيدليات لصرفه، داعيا في نفس السياق السلطات المختصة التدخل لوقف صرف المنتوج خارج الصيدليات”.

 

 

كما دعا المجلس الوطني لهينة الصيادلة، العاملين بالقطاع “بحكم تواجدهم في الصفوف الأمامية في المعركة الدائرة ضد هذا القاتل الصامت إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر أثناء ممارستهم لواجبهم المهني؛ كما يترحم بذات المناسبة على أرواح الصيادلة شهداء الواجب الذين توفوا الأسبوع المنصرم نتيجة الإصابة بفيروس كورونا”.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *