“أمطار AMTAR”.. المغرب يقتني حاسوبا عملاقا للرصد الجوي ودراسة التغيرات المناخية

أطلقت وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء إسم “أمطار AMTAR” على الحاسوب العملاق الذي إقتنته المديرية العامة للأرصاد الجوية حيث ستشرع الأسبوع المقبل في تشغيله النهائي بعد عمليات اختبار و نقل للتطبيقات و المعطيات الرصدية امتدت منذ شهر أبريل الماضي .

 

و يشتغل هذا الحاسوب بقوة حاسوبية تصل إلى مليون مليار عملية في الثانية، أسرع بأكثر من 100 مرة من الحاسوب الحالي. كما يتوفر هذا الحاسوب على ذاكرة مركزية بحجم 384 جيجابايت و وحدات تخزين بحجم 520 تيرابايت، مما يجعل منه أقوى حاسوب عملاق على مستوى مراكز الأرصاد الجوية الأفريقية.

 

و ستسمح هذه القوة الحاسوبية من تحسين الدقة المجالية للنماذج العددية للتوقعات الرصدية لتصل إلى 1.5 كيلومتر مما سيمكن المديرية العامة للأرصاد الجوية تدريجيا من إصدار إنذارات أتوماتيكية بالظواهر الرصدية القصوى كالأمطار الغزيرة، العواصف الرعدية العنيفة أو موجات الحرارة أو البرد على مستوى الجماعة بدل الإقليم كما هو عليه الحال الآن.

كما سيتيح و لأول مرة، تشغيل نماذج جديدة لإنتاج “تنبؤات مجموعاتية أو تنبؤات احتمالية” و وضع عدة سيناريوهات مع معدل احتمال وقوعها وكذلك أوجه عدم اليقين أو الاختلافات.

 

كما سيمكن هذا الحاسوب من تشغيل نماذج مناخية عالية الدقة لدراسة التغيرات المناخية ببلادنا و تقديم معلومات أدق حول أثارها على مختلف الأنشطة الاقتصادية و الاجتماعية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)