إناكتس المغرب تتوج 3 مشاريع مبتكرة لطلبة مقاولين ضمن برنامج “ريف إينو”

كتب في 7 يونيو 2021 - 1:43 م
مشاركة

الشباب المقاولون طوروا نظارات لأصحاب الإعاقة البصرية ومنصة موجهة للطلب الراغبين في الكراء، ومنتجات تجميلية من أشجار محلية.

 

جرى يوم السبت بمدينة وجدة تتويج ثلاث مشاريع لمقاولين شباب في المدارس العليا، ضمن القمة الجهوية الثانية لبرنامج “ريف إينو” الذي تنظمه إيناكتس المغرب بشراكة مع سفارة أراضي المملكة المنخفضة في المغرب وجامعة محمد الأول بوجدة.

 

ويتعلق الأمر بكل من مشروع B-Eye لفريق إيناكتس بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، الذين طوروا أداة دعم التنقل المستقل لذوي الإعاقة البصرية، من خلال استخدام نظارات متعددة الوظائف.

 

المشروع الثاني هو “Krilia.ma” لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، الذين طوروا منصة رقمية لتأجير العقارات الموجه خصيصا للطلبة والشباب العاملين في المغرب، والذين يبحثون عن سكن يتناسب مع احتياجاهم الخاصة وبأثمنة مناسبة.

المشروع الذي احتل الرتبة الثالثة هو “Naiptus” الخاص بطلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا في وجدة، الذين قدموا مجموعة من المنتجات التجميلية والطبية جرى تصنيعها من الأوكالبتوس من منطقة النعيمة بالجهة الشرقية.

ويهدف برنامج “ريف إينو” حسب ما كشف المسؤول عنه، سيف الدين لعلج، إلى إذكاء روح ريادة الأعمال لدى الشباب والشابات، إلى جانب مواكبة ودعم مبادرات الشباب المقاولاتية في الجهة الشرقية وجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأوضح المتحدث أن البرنامج يسعى إلى تأطير 600 شابة وشاب في الجهتين الشرقية والشمالية في مجال ريادة الأعمال، وإحداث 20 مقاولة اجتماعية، ومواكبتهم في تحقيق مشروعهم على أرض الواقع.

من جهتها، قالت سكينة العلام، مدينة التطوير والشراكات في “إيناكتس المغرب”، أن برنامج “ريف إينو” مكن من توفير 50 منصب شغل للشباب المقاول الذين هم أساسا طلبة، نجحوا في الموازنة ما بين دراستهم وإحداث مقاولات إجتماعية.

واحتفى برنامج ريف-إينو خلال القمة الجهوية الثانية، بـ16 شهرا من العمل الجاد والمتواصل، وهو الحفل الذي شهد حضور ممثلين عن سفارة أراضي المملكة المنخفضة وفاعلين محليين، والمقاولين أيضا.

ويعتبر هذا البرنامج الرائد فرصة سانحة للشابات والشباب في الجهتين لتنمية مهاراتهم، كالرفع من قدرتهم الإبداعية، التسيير المؤسساتي، المبادرة، إدارة المشاريع والفرق، تلقين طريقة وضع خطة الاستثمار، كل هذا بالموازاة مع ربطهم بالمستشارين وفرص التطوير.

هذه العناصر ساهمت بطريقة مباشرة في تطوير إمكانية توظيف الشباب، مع توجيههم نحو ريادة الأعمال الاجتماعية وفتح أبواب سلك غمار تشدين مشاريعهم الخاصة.

نبذة عن “إيناكتس” المغرب

تم إحداث منظمة “إيناكتس” الدولية غير حكومية سنة 1975من أجل العمل إلى جانب الشباب في مجال تعزيز روح المقاولة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

وتعمل “إيناكتس” على تطوير الشراكات بين عالم الأعمال والتعليم العالي، بهدف إعداد الشباب للمساهمة بشكل كبير في تنمية بلدهم بصفتهم قادة لمنظمي المشاريع خلال المستقبل يتحلون بالمسؤولية الأخلاقية والاجتماعية.

وتم إحداث “إيناكتس” المغرب سنة 2003، وتضم في شبكتها اليوم أزيد من 120 مؤسسة للتعليم العالي، وما يفوق 6 آلاف طالب يعملون على تطوير أنفسهم وسط المجتمعات التي يتحدرون منها، كما يتم على المدى السنوى تحقيق 200 مشروع مستدام.
للحصول على معلومات أوفى حول منظمة “إيناكتس المغرب”، يُرجى زيارة موقعها الرسمي على الرابط التالي:
www.enactus-morocco.org

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *