أمزازي يجتمع برؤساء الجامعات لمناقشة سُبل إعادة إحياء الجامعة المغربية

عقد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي بمعية الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إدريس أوعويشة ، اليوم الأربعاء الرباط ، اجتماعا مع رؤساء الجامعات، خصصت أشغاله لتدارس المقترحات الواردة في التقرير العام للنموذج التنموي الجديد من أجل ملاءمتها مع حافظة مشاريع تنزيل أحكام القانون-الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وأبرز أمزازي خلال الاجتماع أنه يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات التي تبرمجها الوزارة من أجل التفاعل مع النداء الملكي لخلق الحوار حول مضامين النموذج التنموي الجديد، واتخاذ الإجراءات الكفيلة لإرسائه وتملكه من طرف جميع الفاعلين.

كما شدد أمزازي ، وفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، على إعادة إحياء وتجديد الجامعة المغربية بغية تحقيق هدف “مغرب الجرأة، مغرب الريادة الإقليمية في مجالات مستقبلية جديدة”.

ومن جهته، دعا أوعويشة، إلى ضرورة اعتماد التقرير كمرجعية أساسية لانتظارات الشعب المغربي، مع تسليط الضوء على الدور المحوري للجامعة المغربية في تحقيق الرفاه للجميع، مجددا التأكيد على ترسيخ مبدأ التقييم والتتبع والمواكبة لضمان الجودة.

وشكل الاجتماع فرصة لتقديم عرض حول التوجيهات والمقترحات الواردة في التقرير، والذي يضع التعليم في صلب المحاور الاستراتيجية للتحول، خاصة المتعلقة بتعزيز الرأسمال البشري.

وقد تمحورت مضامين هذا العرض حول الوضعية الراهنة والأهداف في أفق 2035 التي جاء بها التقرير، ومقترحات التحول المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومستلزمات تنزيل التحولات الهيكلية.

وحسب البلاغ، فإن رؤساء الجامعات عبروا خلال النقاش عن انخراطهم التام والفعال لتنزيل الاقتراحات الوجيهة التي جاءت في التقرير، مشيدين بالتحولات الاستراتيجية للنموذج الجديد والمنسجمة مع روح القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)