القائم بالأعمال لدى السفارة الأمريكية بالرباط يزور قلعة الطوريس بالحسيمة

قام دافيد غرين القائم بالأعمال لدى السفارة الأمريكية بالرباط، بزيارة رسمية للموقع الأثري قلعة الطوريس ببني بوفراح، التي يعود تاريخ بنائها للقرن الثالث عشر الميلادي.

 

وذكر بلاغ لدار الثقافة بالحسيمة أن غرين كان خلال هذه الزيارة مرفوقا بجهان الخطابي المديرة الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة- و محمد المصباحي المحافظ الجهوي للمباني التاريخية والمواقع وأنور أكوح رئيس جمعية تثمين الموروث الطبيعي والثقافي بالمنتزه الوطني للحسيمة.

 

وتعتبر قلعة الطوريس إحدى المعالم الأثرية البارزة بالمنطقة والمميزة بشمال المملكة ، وستساهم لا محالة في إحياء الموروث الثقافي والتاريخي للمنطقة وتحقيق نوع من الوعي والاعتزاز بالشواهد التاريخية والأثرية، ورافعة لاستقطاب الاستثمارات والمشاريع الواعدة وتحقيق التنمية البشرية المحلية.

 

وقدمت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، وفق البلاغ ذاته، من خلال صندوق السفراء الأمريكي للحفاظ على التراث الثقافي ما يناهز 170 ألف دولار ، بغية استثماره في استكمال مرحلة الترميم النهائي لهذه المعلمة التاريخية.

 

ويأتي مشروع تهيئة وإعادة ترميم قلعة طوريس، يضيف البلاغ، في إطار المشروع المشترك بين وزارة الثقافة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، ما يوفر لهذه المنطقة فرص العمل في القطاع السياحي والحفاظ على تراث المنطقة الغني.

 

وأكد ديفيد أن عملية ترميم قلعة طوريس هو جزء من التعاون الثقافي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ضمن 11 مشروعا تروم الحفاظ على الجوانب الثقافية للمنطقة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق السفراء الأمريكي للحفاظ على التراث الثقافي قام بتمويل ودعم ما مجموعه 11 مشروعاً في المغرب، بقيمة إجمالية تقارب المليون دولار.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)