وزارة الصحة تكشف حقيقة اكتشاف سلالة مغربية لفيروس كورونا

كتب في 5 أبريل 2021 - 9:20 ص
مشاركة

نفت وزارة الصحة ، ليل الأحد- الإثنين، رصد أي سلالة محلية لفيروس كورونا، وذلك بالتزامن مع إعلان أحد أعضاء اللجنة العلمية التابعة للوزارة عن ظهور سلالة مغربية للفيروس بمنطقة ورزازات (جنوب البلاد).

 

في المقابل، كشفت وزارة الصحة أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا بالمغرب، تمكّن من كشف وتأكيد تداول السلالة البريطانية وانتشارها في 7 جهات بالمغرب، مشيرة إلى أنه تم تحديد 89 سلالة “B.1.1.7” للمتغير البريطاني حتى الآن، فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية “VOC” بالمغرب”.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه إلى جانب الطفرات المحددة للمتغيرات المكتشفة، “يتم بانتظام کشف طفرات جديدة، إلا أنها دون تأثير سريري أو وبائي، وقد لوحظت هذه الديناميكية الفيروسية في جميع أنحاء العالم”.

ويأتي نفي السلطات الصحية ظهور سلالة محلية، بعد كشف أحد أعضاء اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة كورونا، أمس الأحد، عن ظهور 25 طفرة مغربية للفيروس، معتبراً أن تكاثر الفيروس يؤدي حتماً إلى ظهور طفرات محلية؛ تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها.

وقال عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط، في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنه تبعاً للموقع المرجعي لتحليل البيانات “جيزيد”، فإنه يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات (جنوب المغرب) كسلالة جينومية مغربية مائة بالمائة، وأنهم في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية.

وكشف الإبراهيمي عن ظهور 25 طفرة (وليست سلالة) مغربية، لافتاً إلى أن تكاثر الفيروس يؤدي حتماً إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *