تجمع بيئي يدعو إلى إيقاف مشروع محطة “أولاد ستوت” لعدم احترامه القوانين البيئية

كتب في 1 أبريل 2021 - 10:03 ص
مشاركة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، امس الأربعاء، بزيارة ميدانية لمشاريع السقي بإقليمي الناظور وتاوريرت، وقام بإطلاق تشغيل محطة ضخ المياه على الضفة اليسرى لواد ملوية، في الجماعة الترابية أولاد ستوت بإقليم الناظور.

 

وفي هذا السياق حذر التجمع البيئي لشمال المغرب بركان في بلاغ له توصلت شمس بوست بنسخة منه، من المخاطر المهددة للمنطقة الرطبة لمصب ملوية، بسبب هذا المشروع.

 

وقال البلاغ :”على إثر الوقائع الخطيرة التي يشهدها الموقع الايكولوجي لمصب ملوية والمتمثلة في مشروع انجاز محطة جديدة للضخ واستنزاف موارده المائية دون اي دراسة تأثير على البيئة، اجتمع أعضاء مكتب التجمع البيئي لشمال المغرب يومه 24 شتنبر 2019 بوجدة”.

 

وتابع البلاغ ذاته، أنه “وبعد وقوفه على عدة اختلالات تهدد المنظومات البيئية بالمنطقة الرطبة وتستنزف الموارد المائية لنهر ملوية فان التجمع البيئي لشمال المغرب، يحذر من مغبة المساس بالصبيب الايكولوجي لنهر ملوية  و ضخها لأغراض فلاحيه أو سياحية أو صناعية غير مسموح لها أصلا و ممنوع سقيها قانونا”.

 

كما استنكر التجمع البيئي وفق المصدر ذاته، “تصرفات وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات ومكافحة التصحر ويندد بالمحاولات الرامية الى تنفيذ هذا المشروع”، مدينا ماسماه ” التصرفات التي تضرب عرض الحائط القوانين المحافظة على البيئة والمعاهدات الدولية التي وقع عليها المغرب خاصة معاهدة “رامسار” للمناطق الرطبة وعدم احترام فصول دستور 2011 في المجال البيئي والقانون 03ـ12المتعلق بدراسات التأثير على البيئة والقانون 10ـ95 المتعلق بالماء”.

كما دعا التجمع البيئي إلى إيقاف مشروع المحطة الجديدة للضخ واستنزاف الموارد المائية لنهر ملوية والحفاظ على الصبيب البيئي الحالي.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *