شابة تطوان تغادر السجن.. ونشطاء يطالبون بإلغاء القانون 490 الذي يجرم العلاقات خارج إطار الزواج

كتب في 3 فبراير 2021 - 6:49 م
مشاركة

غادرت اليوم الأربعاء، هناء، شابة تطوان المتابعة على خلفية مقطع فيديو “إباحي”، السجن بعد انقضاء المدة السجنية التي أدينت بها (شهر).

 

وأطلق حقوقيون مغاربة، عريضة تطالب بإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي، الذي يجرم العلاقات الحميمية خارج إطار الزواج، ما أثار إعتصاما رقميا واسعا بين نشطاء الشبكات الإجتماعية، تضامنا مع الشابة هناء (أم لطفلين)، التي سجنت لمدة شهر بعد أن سُرب مقطع الفيديو، الذي توبعت من أجله.

 

ويقول بيان صادر عن الحركة الداعية للاعتصام الرقمي، أنه “بعد النشر المكثف لشريط فيديو ذو طابع جنسي في مختلف التطبيقات الرقمية من طرف مستخدمي الانترنيت بالمغرب، قامت شرطة مدينة تطوان بالقبض على الشابة التي تظهر في الشريط ووضعها تحت الحراسة النظرية ليتم الحكم عليها اسبوعا بعد ذلك بالسجن شهرا نافذا بمقتضى الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي”.

 

ويضيف البلاغ، “هناء ام لطفلين في وضعية جد هشة، كانت محط استغلال جنسي لأغراض إباحية من طرف الشخص الذي قام بتصوير الفيديوهات والذي قرر سنوات بعد ذلك أن ينشرها دون موافقتها. هناء تتواجد اليوم وراء القضبان، بينمامقترف الجريمة حر طليق”.

 

وفي هذا السياق يشير البلاغ إلى أنه “من المفترض في القانون المغربي ان يحمي الضحايا مثل هناء وليس معاقبتهم. وبالفعل فإن الفصل 448.1 من القانون الجنائي يعاقب على الاستغلال الجنسي لأغراض إباحية بالحبس من 5 إلى 10 سنوات والفصل 447.1 من جانبه يعاقب على نشر مقاطع فيديو خاصة دون موافقة الشخص المعني من 6 أشهر إلى 3 سنوات سجنا”.

 

وتؤكد الحركة وفق المصدر ذاته، أن “الهدف الرئيسي من هذا الاعتصام الرقمي هو دعم هناء في إستئنافها للحكم الأولي حتى إسقاط إدانتها بموجب الفصل 490 ، والذي سيشكل لا محالة، خطوة كبيرة لدعم قضيتنا”.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *