هذا ما قاله أطباء مغاربة عن الأعراض الجانبية للقاح بعد تلقيهم الجرعة الأولى

كتب في 31 يناير 2021 - 10:32 م
مشاركة

انطلقت، منذ مساء الخميس بجميع تراب المملكة، عملية تلقيح مجموعة من الأطر الصحية والعاملين في الصف الأمامي، وذلك في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19.

وفي السياق ذاته، شارك البعض من المستفيدين من التطعيم تجاربهم على صفحاتهم على موقع “فايسبوك”، وتحدّثوا عن الآثار الجانبية التي شعروا بها، بعد العملية.

وكتب الدكتور سعيد العباري، الأخصائي في التخدير والإنعاش بمستشفى سانية الرمل بتطوان، في تدوينته على صفحته “الفايسبوكية” أنه “أحس بعد تلقيح اللقاح بالدوار و آلام في العمود الفقري وفي العضلات وإعياء شديد”.

وأشار الى أن تدوينته “لم يكن غرضها التهويل…هي فقط للناس اللي طلبوا مني يعرفوا الأعراض الجانبية للقاح وتجربتي الشخصية معاه لأنهم يثقون بي…أنا شرحت اللي حسيت بيه بكل صراحة وحرصت على التلقيح وسأحرص على الجرعة الثانية إن شاء الله”، حسب تعبير الدكتور، موضحاً أنه “لكل دواء آثار جانبية وكل واحد كيفاش كتكون ردة الفعل ديالو لأي دواء وأخص بالذكر هنا لقاح الكوفيد اللي ماكنعرفوهش”.

من جهته، قال إبراهيم البكاري، أنه بعد ”يومان كاملين بعد التلقيح إختفاء الأعراض بشكل نهائي انخفاض الحرارة واختفاء جفاف الحلق”، مؤكدا أنه سيخبر متابعيه بأي مستجد طيلة فترة 28 يوم قبل أخذه الجرعة الثانية من اللقاح الهندي “أسترازينيكا”.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *