كيف يمكن الإستفادة من التلقيح ضد كورونا؟ تعرّف على الخطوات الكاملة

بعد توصلها بأول دفعة من لقاح “أسترازينيكا”، أعلنت وزارة الصحة، أنه سيتم إعطاء الإنطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية للتحصين ضد مرض كوفيد 19، خلال الأسبوع المقبل، على أن تتم بصفة تدريجية.

وستهم عملية التلقيح الأولى، وفق بلاغ للوزارة، الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض کوفید -19 ومضاعفاته، كمهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق، كما ستشمل في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبة مرتفعة من حالات الإصابة بمرض کوفید 19.

أما في ما يخص الخطوات العملية للإستفادة من عملية التلقيح ضد كوفيد-19، فعمّمت وزارة الصحة منشورا أكدت فيه أن أو خطوة هي إرسال رقم بطاقة التعريف الوطنية أو رقم بطاقة الإقامة بواسطة رسالة نصية قصيرة، إلى الرقم المجاني الأخضر 1717، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير الجاري في الساعة 12 زوالا.

وسيتوصل المواطن برسالة نصية قصيرة يحدد فيها موعد ومكان التلقيح القريب منه، الذي عليه التوجه إليه في التاريخ والموعد المحددين.

وشدّدت الوزارة على أنه في حالة ظهور أيه آثار جانبية محتملة بعد التلقيح، على الملقح التبليغ عنها والتواصل مع الطبيب عبر تطبيق “جواز الصحة”، أو عبر نافذة “أبلغ عن أعراض جانبية بعد التلقيح” المتواجدة في البوابة الإلكترونية السالفة الذكر.

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين الحرص على أخذ الجرعة الثانية في التاريخ المحدد بعد الإستفادة من الجرعة الأولى للقاح، على ، ليتمكن بعذ ذلك من تحميل شهادة التلقيح الخاصة به عبر البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma.

كما شددت في ختام منشورها، على ضرورة الإستمرار في احترام التدابير الإحترازية الوقائية، من غسل اليدين وارتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي، بعد الإستفادة من التلقيح، وذلك إلى غاية بلوغ المناعة الجماعية ضد الفيروس.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)