حقوقي يستنكر إهمال مبنى النادي البحري التراثي في كورنيش الناظور

كتب في 8 يناير 2021 - 2:01 م
مشاركة

مريم محو *متدربة

استنكر عمر الناجي، الفاعل الحقوقي بمدينة الناظور، الإهمال الذي تعرض له مبنى النادي البحري في التصميم العام لكورنيش الناظور .

وأكد عمر الناجي ، في تدوينة له على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” ، كون المبنى القديم لنادي الناظور البحري أضحى ضحية لتطورات وكالة مارتشيكا على طول كورنيش الناظور .

وقال الفاعل الحقوقي ، إن هذا المبنى باعتباره عملا فنيا ينتمي لمدرسة الآرت ديكو ، وقد  تم تصويره على أساس فكرة قارب متحرك يرتكز على ركائز متينة في مياه البحيرة ، وهو يشكل بطاقة بريدية للناظور.

ونفى الفاعل الحقوقي وجود أي تحديد لمكان هذا العمل الفني، أو لوظيفته داخل هذه الرؤية الشاملة للتنمية ، الشيء الذي أسفر عن ما وصفه بإطار “مشوه ” لم يراعى فيه التناسب بين قاعدته وارتفاعه ، والذي تم إخفاؤه خلف ألواح معدنية كبيرة.

هذا، وعبر عمر الناجي عن استيائه جراء الصورة التي أصبح عليها نادي الناظور البحري ، بعدما كان أجمل شيء مرئي في المدينة ، إلا أنه أصبح أكبر نقطة سوداء لكورنيش الناظور يقول الفاعل الحقوقي .

وكانت وزارة الثقافة، أصدرت قرارا يقضي بإدراج بناية النادي البحري “كلوب” بإقليم الناظور في عداد الآثار، وذلك بناء على القانون 22.80 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *