التسجيل وموعد الجرعتين والتتبع.. الوزير أيت طالب يكشف تفاصيل جديدة حول حملة التلقيح

كتب في 15 دجنبر 2020 - 1:12 م
مشاركة

قدم وزير الصحة، خالد آيت طالب اليوم الثلاثاء، عرضا أمام لجنة القطاعات الاجتماعية، وأعضاء اللجنة العلمية المتابعة لتدابير مواجهة جائحة كورونا كوفيد 19، من أجل مناقشة “الإجراءات والتدابير المتخذة، البشرية واللوجستيكية، التي أعدتها الحكومة لتوفير وتعميم التلقيح، ومدى فعالية هذا اللقاح واستراتيجية الوزارة لإنجاح هذه العملية”.

 

وكشف الوزير ايت طالب خلال العرض الذي قدمه، عن البرنامج الذي أعدته وزارته من أجل إنجاح عملية التلقيح التي ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وبخصوص النظام المعلوماتي التي ستتبعه الوزارة لتدبير حملة التلقيح، قال الوزير : “أن التسجيل المسبق وأخذ الموعد، ويعتبر التسجيل تلقائيا بالنسبة للأشخاص الذين يتوفرون على البطاقة الوطنية أو تصريح الأقامة”.

 

أما بالنسبة للأشخاص الأخرين ومن أجل الاستفادة من التلقيح يضيف الوزير،” يجب عليهم التسجيل لدى السلطات المحلية التابعة لمقر إقامتهم، بعد التسجيل والحصول على الموعد، سيتم ارسال رسالة قصيرة الى المعنيين عبر رقم 1717 لإبلاغهم بتاريخ ومركز التلقيح”.

 

وتابع بالقول أن “التسجيل الإلكتروني للتلقيح، يتضمن بالإضافة إلى البيانات الخاصة بتحديد هوية الشخص المراد تلقيحه والتي سيتم تحميلها مباشرة من قاعدة بيانات وزارة الداخلية، بيانات عن نوع اللقاح وتواريخ الجرعتين الأولى والثانية، وسيتم تزويد فرق التلقيح بلوحات إلكترونية متصلة بالأنترنت من أجل تسجيل الأشخاص المستفيدين من التلقيح”.

 

وبخصوص التتبع عن بعد للأشخاص المستفيدين من التلقيح، قال الوزير ان ذلك سيتم من خلال تطبيق جواز الصحة ومنصة “يقظة لقاح” اللذان سيمكنان من تتبع وتسجيل الأثار الجانبية في حالة حدوثها سواء عن طريق التصريح المباشر من الشخص المعني او عن طريقة مهني الصحة على مستوى المؤسسات الصحية.

 

 

أما فيما يتعلق بإدارة المخزون، فستمكن هذه المنصة من إدارة مخزون اللقاحات والحقن والنواد المختلفة الأخرى مع ضمان إممانية تتبع المنتجات من المستودع المركزي إلى مركز التلقيح، يضيف الوزير.

The following two tabs change content below.

شيماء العمراني

محررة بموقع شمس بوست

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *