الدكتور الطيب حمضي يؤكد : التخلص من الوباء يتوقف على وجود لقاح آمن ونسبة تلقيح عالية.

كتب في 30 نونبر 2020 - 2:00 م
مشاركة

مريم محو

أكد الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية في تقرير يشرح فيه بعض الحقائق العلمية عن التلقيح واللقاحات وعن نجاحات غير مسبوقة للقاحات ضد كوفيد 19 ، على أن الحصول على لقاح في ظرف وجيز
هو إنجاز علمي غير مسبوق في تاريخ الطب ، وأن اللقاحات ضد كوفيد 19 وجدت في زمن قياسي بفضل تضافر عدة عوامل وهو سرعة وليس تسرع يضيف التقرير.

 

كما أبان التقرير الذي اطلعت جريدة شمس بوست على نسخة منه على أن المكاسب التي ينتظرها المغرب من التلقيح الموسع ضد كوفيد 19 تكمن في حماية صحة وحياة المستفيدين من التلقيح ضد الإصابة بكوفيد 19 وخفض نسبة الوفيات ووقف الوباء، بالإضافة إلى تخفيف العبء على المنظومة الصحية والأطر الطبية ، كما ينتظر من التلقيح خلق مناعة جماعية تحد من انتشار الوباء وفتح اقتصاد البلاد .

 

إلى جانب ذلك فقد أفصح التقرير على أن المغرب سيكون من أوائل الدول التي ستلقح بفضل الإشراف الملكي المباشر على الملف والخطوات الاستراتيجية والبعيدة النظر التي أقبل عليها جلالته وأهمها التعاقد مع الصين.

 

كما أكد الدكتور الطيب حمضي في تقريره على أن الإستراتيجية الوطنية للتلقيح وضعت طبقا للإرشادات العلمية وحسب الحالة الوبائية ، تنظيما تراتبيا للفئات المستهدفة منها المهنيون الصحيون والمهن المتواجدة في الصفوف الأمامية في مواجهة الجائحة وأطر التربية والتعليم والمسنون وذوي الأمراض المزمنة، كأولوية من الأولويات.

 

وفي نفس التقرير شدد الدكتور على أن التخلص بالوباء رهين بتحقق شرطان أساسيان لا ثالث لهما الأول وجود لقاح آمن وفعال، والثاني وجود نسبة تلقيح عالية .

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *