موعد قريب.. طبيب يكشف تاريخ بداية تلقيح آلاف المغاربة يومياً

كتب في 26 نونبر 2020 - 8:20 م
مشاركة

تُسارع الحكومة المغربية، منذ إعطاء الملك محمد السادس اوامره، بداية نونبر الجاري، بالتحضير لعملية واسعة لتلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا المستجد، الى تجهيز مراكز التلقيح بمختلف مدن المملكة لاسيما الكبرى منها والتي تُصنّف في المراتب الأولى لعدد الإصابات اليومية بالفيروس.

وفي هذا السّياق، كشف دكتور يُدعى منير لحلو، أنه أُبلغ عبر ممثلي وزارة الصحة على مستوى الدار البيضاء أنه سيكون من بين المشرفين على عملية التلقيح بالمدينة، إبتداءً من يوم 4 دجنبر القادم.

الدكتور لحلو أكد أن تلقيح ساكنة مدينة الدار البيضاء سيكون بمعدّل 1000 لقاح يوميا لفريق مكون من ثلاثة دكاترة إلى 4، كل يوم إلى أن تنتهي الحملة. بمعدل 150 إلى 200 لقاح لكل دكتور في اليوم، فيما سيبلغ معدّل التلقيح اليومي لكافة المغاربة حوالي 500000 لقاح.

وستدوم عملية التلقيح، وفق المتحدّث ذاته، 12 أسبوعا يومياً عدا يوم الأحد، فيما ستكون المدة المعتمدة بين اللقاح الأول واللقاح الثاني 21 يوما.

الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، وفق الدكتور منير لحلو، ستقسّم إلى 4 مراحل، كل مرحلة مكونة من 21 يوما و كل مرحلة ستهم فئة عمرية معينة وذلك للتحكم في تدفق الوافدين.

وستهم المرحلة الأولى والتي ستدوم 21 يوم 10 مليون مستفيد، وتضمّ كل من عاملي قطاع الصحة والأمن والدرك والجيش الملكي والقوات المساعدة والعاملين في المصالح الحيوية والأكثر عرضة للإصابة وكذلك الفئة العمرية من 45 سنة فما فوق.

وتجدر الإشارة الى أن هذه المعلومات لم تصدر بعد عن أي جهة رسمية، سواء وزارة الصّحة أو الدّاخلية أو أي جهة حكومية، فيما لم تنفِ أي جهة من الجهات المذكورة هذه المعطيات التي كشف عنها دكتور ينتمي الى القطاع الصّحي المعني بشكل مباشر بعملية تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا المستجد.

وكان المغرب قد وقع شراكة مع بيوتيك الوطنية الصينية التابعة لشركة “Sinopharm” –المصنّعة للقاح الذي اختاره المغرب- قبل أشهر، من أجل المشاركة في التجارب السريرية، والتي شارك فيها حوالي 500 متطوع من أجل اختبار مدى فعالية اللقاح، مقابل ضمان أولوية حصوله عليه حال ما يعتمد رسميا.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *