إتهامات لرئيس بلدية الحسيمة بمنع شاب من وضع كشك للمأكولات الخفيفة وبودرا يرد

كتب في 26 نونبر 2020 - 5:17 م
مشاركة

كشف محمد بودرا، رئيس بلدية الحسيمة، “زيف” الأخبار المتداولة على بعض الصفحات على موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، بخصوص “رفضه لمشروع استثماري لأحد شباب الحسيمة يتعلّق بكشك للمأكولات الخفيفة في إحدى ساحات المدينة”.

وأكد بودرا أنه أنه “لم يسبق له أن رفض أي مشروع من هذا النوع، وليس هناك أي قرار رسمي بالرفض”.

وأضاف رئيس بلدية الحسيمة أنه “على العكس حاولت مساعدة المعني بالأمر، حسب صلاحياتي القانونية، لأن ملفه في شقه المتعلق بالبلدية، يتعلق باحتلال الملك العام، لتشييد مطعم بالساحة المجاورة للمسرح الجديد، قرب الملعب البلدي شيبولا”.

وهذا الأمر، وفق المتحدّث ذاته “يتنافي مع مقرر للمجلس البلدي، الذي يقضي بمنع الترخيص للأكشاك داخل المدينة، خاصة المتعلقة بإحتلال الملك العام”.

في المقابل، أكد بودرا أنه قام بـ”إدراج هذا الطلب في دورة أكتوبر، وقد تمت الموافقة المبدئية، على أن تتكلف لجنة المرافق العمومية، بدراسة الأماكن الممكنة لترخيص المشاريع المقدمة من طرف شباب الحسيمة دون أي تمييز بينهم”.

ويحاول بعض شباب مدينة الحسيمة على غرار باقي مدن المملكة، محاربة البطالة بمبادرات فردية، وذلك عبر إحداث مشاريع صغيرة كعربات الوجبات السريعة أو المقاهي المتنقّلة، خاصة بعد تزايد نسبة البطالة الناتجة عن فقدان عدد كبير من الشباب للشغل جرّاء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكان تقرير صدر، بداية نونبر الجاري، عن المندوبية السامة للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2020، قد أكّد أن الحجم الإجمالي للبطالة بالمغرب بلغ 1.482.000 شخص على الصعيد الوطني، بزيادة قدرها 368.000 عاطل على المستوى الوطني، منها 276.000 في الوسط الحضري و92.000 في الوسط القروي.

التقرير ذاته، أشار الى أن 72,6% من العاطلين يتمركزون بخمس جهات من المملكة، وتأتي في المقدمة جهة الدار البيضاء-سطات بـ25,8% من مجموع العاطلين، متبوعة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بـ13,3% وجهة فاس-مكناس بـ 11,9% والجهة الشرقية بـ11%و جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بـ10,6%..

وسجلت أعلى مستويات البطالة بكل من الجهة الشرقية  بـ21,2% وجهات الجنوب بـ19,6%، وبحدة أقل، فإن ثلاث جهات أخرى تفوق المعدل الوطني بـ12,7%، ويتعلق الأمر بجهات الدار البيضاء-سطات بـ14,7%، ودرعة تافيلالت بـ14%، وفاس-مكناس (12,9%)، فيما سجلت بالمقابل، أدنى مستويات البطالة بجهتي بني مــلال-خنيفـرة ومراكش-أسفي، بـ 5,9% و7,8%على التوالي.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *