اللقاح المحتمل في المغرب: هل إجباري أم إختياري.. كم عدد الملقّحين في البداية ؟

كتب في 10 نونبر 2020 - 12:21 م
مشاركة

أثار بيان الديوان الملكي حول اطلاق عملية موسعة للقاح ضد كوفيد19، تساؤولات عديدة بين النشطاء المغاربة بمواقع التواصل الإجتماعي، وفي هذا الصدد نشر الموقع الفرنكوفوني “ميديا24“، بعد التوضيحات والمعلومات حول اللقاح المحتمل إعتماده في الأسابيع المقبلة.

 

أي لقاح؟ لا يشير البيان الصحفي لمجلس الوزراء الملكي إلى نوع اللقاح. إليكم هذه المعلومات :

– اللقاح الصيني من Sinopharm: تم إجراء جزء من تجارب المرحلة الثالثة في المغرب بمشاركة 600 متطوع. وبحسب مصادر موثوقة ، فإن “هذه التجارب في المغرب أظهرت القليل من الآثار المعاكسة وفعالية جيدة جدا”. ستنتهي المحاكمات في المغرب بالكامل يوم 15 نوفمبر. تم اختبار هذا اللقاح على 50000 شخص خارج الصين (المغرب ، الإمارات ، البحرين ، بيرو ، الأرجنتين) وما يقرب من 100000 شخص في الصين ، وفقًا للصحافة الصينية. تشير مصادر صينية على اتصال بفرق الاختبارات السريرية في المغرب إلى أن مليون صيني تلقوا جرعاتهم ، ليس كاختبار ولكن كلقاح. ذكرت وسائل الاعلام الصينية ان مئات الالاف من الناس تلقوا لقاح سينوفارم “.

وأعلنت شركة سينوفارم عبر نفس القنوات أنها ستنتج 100 مليون جرعة بنهاية العام الحالي ومليار جرعة في 2021.

مكنت المشاركة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية المغرب من إبرام عقد مع المختبر الصيني Sinopharm لتوريد 10 ملايين جرعة قبل نهاية عام 2020 وربما أكثر في عام 2021.

– ينص العقد المبرم مع Astra Zeneca على توريد 17 مليون جرعة مع 3 ملايين جرعة إضافية كخيار.

– تواصل المغرب أيضًا مع CanSino Bio و Pfizer و Johnson & Johnson ، منتجي لقاحات مرشحين آخرين ، للحصول على الإمدادات منهم. في هذه المرحلة ، لا نعرف ما إذا كانت هذه الاتصالات ناجحة.

في ضوء ما سبق ، فإن اللقاح المشار إليه في البيان الصحفي لمجلس الوزراء الملكي قد يكون لقاح سينوفارم الصيني. لكن المغرب “لن يضع بيضه في نفس السلة” وسيختار في نهاية المطاف اللقاح الأكثر فعالية مع سلامة عالية.

> كل هذه اللقاحات ، ما عدا لقاحات Johnson & Johnson ، تتطلب جرعتين. في حالة Sinopharm ، سيتم فصل المآخذين لمدة 21 يومًا. هذا يعقد بشكل كبير تنظيم الحملة ، لأنه من الضروري التأكد من أن كل شخص يتلقى جرعته الثانية. وهذا يعني أيضًا أنه عندما تشتري 10 ملايين جرعة ، فإنك تقوم بتلقيح 5 ملايين شخص.

> تعقيد آخر: تتطلب جميع هذه اللقاحات ، باستثناء اللقاحات الخاصة بجونسون آند جونسون ، التخزين في درجات حرارة منخفضة جدًا ، بين -60 و 80 درجة مئوية لبعضها ، أثناء النقل والتخزين. هذا سيجعل المنظمة اللوجستية معقدة للغاية.

> كم عدد الأشخاص المراد تطعيمهم: أوصت منظمة الصحة العالمية بالبدء بالعاملين الصحيين وقوات الأمن والخدمات العامة وأخيراً الفئات الضعيفة (عوامل العمر و / أو الأمراض المزمنة). كما أوصت بتطعيم من هم دون سن 18 في عام 2022. هذا ما سيفعله المغرب.

إذا اعتمدنا على الانتشار الحقيقي للعدوى (حوالي 5٪ كحد أدنى) ، يمكن للمغرب أن يكتفي بتطعيم 65٪ من الأشخاص فوق 18 عامًا. الهدف الذي تم تحديده أكثر طموحاً: 80٪.

استنادًا إلى البيانات المأخوذة من احصاء المندوبية السامية للتخطيط التي تظهر إجمالي عدد السكان البالغ 36 مليونًا ومعرفة أن أقل من 18 عامًا يمثلون 33.6 ٪ من السكان ، فإن المغرب يخطط لتحصين 19 مليون شخص (80) ٪ من 23.9 مليون شخص فوق سن 18). هذا الحساب تقريبي. لذلك ستكون هناك حاجة إلى 36 إلى 40 مليون جرعة.

> متى؟ سيستمر التطعيم لمدة 4 أشهر كحد أقصى ، لذا يجب أن ينتهي في منتصف أبريل ، إذا بدأ في منتصف ديسمبر.

> التطعيم لن يكون اجباريا. لكن على المدى الطويل ، سيكون من الصعب عدم التطعيم ، في حالة. من المحتمل أن يكون التطعيم ضد Covid مطلوبًا عند الدخول إلى جميع البلدان.

> التنظيم : المغرب كان يعد استراتيجيته منذ عدة أسابيع.

ستكون وزارة الصحة بالطبع في المقدمة. ولكن أيضًا الداخلية ، DGST (التي لعبت دورًا خفيًا ولكن أساسيًا في هذا المجال منذ تفشي الوباء) ، والجيش الملكي ، وقوات الدرك.

ستقوم لجنة تحصين فنية وعلمية بالإشراف على العملية وسيكون لها مجال لحساب السكان المستهدفين ، والأولويات ، والأشخاص الذين سيتم تطعيمهم ، ومدة العملية ، في شكل حملة أو تلقيح عادي ، والمدة التي سيتم اختيارها ، وتنظيمها في سياق كوفيد من خلال تجنب التجمعات. سيكون هناك العديد من القضايا الأخرى مثل توقيت لقاح الأنفلونزا.

> تكلفة اللقاح: حسب مصادرنا ، بالنسبة للأشخاص المشمولين بالتأمين الصحي ، تدرس وزارة الصحة مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي استرجاع ثمن اللقاح. بالنسبة للأشخاص الذين لم تتم تغطيتهم ، فإن المعلومات ليست متاحة بعد في هذه المرحلة.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *