لماذا وكيف تصبح مقاولا ذاتيا ؟

كتب في 7 أكتوبر 2020 - 3:37 م
مشاركة

الدار البيضاء/ و م ع

يمكن نظام المقاول الذاتي، الذي تم إحداثه سنة 2015 بموجب القانون رقم 114.13 لفائدة الأشخاص الذاتيين الذين يزاولون نشاطهم بصفة فردية، من الاندماج السلس في القطاع المهيكل من خلال مسطرة مبسطة تُتوج بالحصول على بطاقة المقاول الذاتي.

ومع أكثر من 230 ألف تسجيل فعلي في السجل الوطني للمقاول الذاتي عند متم يونيو 2020، يغري هذا النظام المقاولين بشكل متزايد بفضل نظامه الضريبي التفضيلي، والولوج الميّسر لمجموعة من آليات الدعم المؤسساتية.

من هو المقاول الذاتي ؟

المقاول الذاتي هو كل شخص ذاتي يزاول، بصفة فردية، نشاطا صناعيا أو تجاريا أو حرفيا أو يُقدم خدمات، ولا يتجاوز رقم معاملاته السنوي 500 ألف درهم بالنسبة للأنشطة الصناعية أو التجارية أو الحرفية، و200 ألف درهم بالنسبة لتقديم خدمات.

ما هي مزايا نظام المقاول الذاتي؟

يمنح هذا النظام الحق في الاستفادة من نظام ضريبي تفضيلي: 0,5 في المائة من رقم المعاملات بالنسبة للأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية، و 1 في المائة بالنسبة لتقديم الخدمات.

ويمكن للمقاول الذاتي أن يوطن نشاطه في محل سكناه، كما يعفى من التسجيل في السجل التجاري، الذي يعوض بتسجيله في السجل الوطني للمقاول الذاتي.
ويمكن كذلك أن يقوم المقاول الذاتي بإصدار فواتير والاستفادة من قروض بشروط تفضيلية في إطار برنامج (انطلاقة)، الذي يقدم قروضا يمكن أن تبلغ قيمتها 1,2 مليون درهم بمعدل فائدة محدد في 2 في المائة، و1,75 في المائة بالنسبة للعالم القروي.

وتستخدم بطاقة المقاول الذاتي كإثبات لدى الزبناء والموردين، في إطار ممارسة نشاط المقاولة الذاتية. كما تمكن هذه البطاقة المقاول الذاتي من الاعتراف به كفاعل اقتصادي واجتماعي.

من هي الفئة المستهدفة ذات الأولوية؟ وما هي معايير الحصول على صفة المقاول الذاتي ؟

يستهدف نظام المقاول الذاتي حاملي مشاريع لإحداث مقاولات، والطلبة، وخريجي التكوين المهني، والأشخاص في وضعية بطالة، والذين يزاولون نشاطا في القطاع غير المهيكل.
ولولوج هذا النظام، يجب أن يكون الراغب في الاستفادة مواطنا مغربيا أو أجنبيا في وضعية نظامية، ومزاولة نشاط مؤهل بصفة فردية، وعدم تجاوز رقم المعاملات المسموح به، واحترام القوانين الجاري بها العمل.

كيف تصبح مقاولا ذاتيا ؟

يتعلق الأمر باتباع مسطرة مبسطة على ثلاث مراحل، تبدأ بالتسجيل المسبق على منصة السجل الوطني للمقاول الذاتي (Rn.ae.gov.ma) حيث يجب ملء استمارة التسجيل على الموقع الالكتروني، وطبعها وتوقيعها.
وبعد ذلك، يجب أن يتوجه الراغب في الاستفادة من هذا النظام إلى شباك أحد الأبناك الشريكة في هذا البرنامج، لوضع ملفه الذي يتكون من استمارة التسجيل المسبق وصورة شمسية ونسخة من البطاقة الوطنية أو بطاقة الإقامة للأجانب.

وتمكن البوابة الالكترونية (RNAE) من متابعة مسار ملف التسجيل عن بعد، حتى تسليم بطاقة المقاول الذاتي.

هل يمكن لمقاول ذاتي أن يمارس عدة أنشطة في نفس الوقت ؟
لا يمكن لأي شخص إنشاء أكثر من مقاولة ذاتية واحدة، غير أنه يمكن للمقاول الذاتي مزاولة أكثر من نشاط في إطار نفس المقاولة الذاتية.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *