بسب دعمه للبنان في محنته..مواطنون لبنانيون للملك محمد السادس: شكرا جلالة الملك

“شكرا من القلب لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه” عبارة تتوسط لافتة بجانب صورة الملك محمد السادس إختار مواطن لبناني أن يعلقها على واجهة شقته بالعاصمة اللبناية بيروت.

 

المواطن يوسف مرشد الذي علق هذه اللافتة علة واجهة مسكنه، واحدة من اللافتات والصور المشيدة بالمبادرة الملكية للملك محمد السادس لدعم ومساندة الشعب اللبناني في محنة إنفجار مرفأ بيروت.

 

وكان الملك محمد السادس، قد أعطى تعليماته لبعث 8 طائرات محملة بالمساعدات الغذائية والطبية لهذا البلد الذي يعاني من أسوأ ازمة إقتصادية منذ عقود عمقها الانفجار الأخير.

 

هذه الافتة واحدة من بين لافتات كثيرة مشيدة بالمبادرة الملكية وبالخصوص المستشفى العسكري الميداني الذي أقيم وسط المدينة، والذي قدم حتى الأن أزيد من 9 ألاف تدخل طبي بين استشارة وفحص وتدخل جراحي.

 

وقد أنجز الفريق الطبي العسكري ببيروت، تدخلات جراحية لمواطنين لبنانيين كانت ستكلفهم ملايين السنتيمات في القطاع الخاص وغير قادرين على انجازها في القطاع العام الذي يعاني كثيرا جراء الوباء وجراء الأزمة الاقتصادية.

 

وتأتي هذه المبادرات لشكر الملك محمد السادس، عقب الاشادة الواسعة من مشاهير وفناني لبنان الذين خطوا عبارات الشكن والامتنان للملك.

 

علي جابر، الاعلامي اللبناني الشهير، وأحد الوجوه البارزة في المجموعة الاعلامية السعودية ام بي سي، كتب بأن وفد الاغاثة المغربي أول من وصل، في إشارة إلى الطاقم الطبي المشرف على المستشفى الميداني الذي شرع مباشرة في استقبال جرحى الانفجار، قبل أن يوجه شكره للمملكة.


الفنان اللبناني المعروف رامي عياش، والذي سبق له وأن أحيا العديد من الحفلات في المملكة، كان سعيدا بتواصل العائلة الملكية المغربية معه، للاطمئنان على أحواله بعد فاجعة الانفجار.

 

وكتب عياش “اشكر جلالة الملك والعائلة الملكية المغربية على اتصالهم للإطمأنان عني وعن عائلتي .نشكرهم على المبادرات الانسانية لدعم لبنان ومساندتنا، كما اشكر كل الدول اللي ساعدت لبنان وتدعمه في ازمته ومصابه#شكرا_جلالة_الملك_محمد_السادس“.

من جانبه الاعلامي سامي كليب الذي يحمل الجنسية المزدوجة، اللبنانية والفرنسية، وأحد الجوه الاعلامية في قناة الجزيرة سابقا، ومقدم عدد من البرامج التي لقيت متابعات كبيرة  على عدد من القنوات العربية، عبر عما خالجه من احساس وهو يشاهد بأم عينه الفرق العسكرية الطبية المغربية وهي تساهم في جهود تضميد جراح اللبنانيين.

 

وكتب كليب “أشهاد الان في قلب بيروت فرق الإغاثة العسكرية من المملكة المغربية تبلسم حراج ضحايا تفجير المرفأ..كم تكبر قلوبنا بكم أيها الأحبة”.

وفي نفس الإطار المتسم بتوجيه الشكر للمملكة المغربية ولقائد البلاد، الملك محمد السادس، وجهت الفنانة مي حريري، شكرها للمغرب.

وكتبت مي على صفتها الشخصية على موقع التغريدات تويتر “شكرا للمملكة المغربية وملك المغرب محمد السادس لدعم لبنان والوقوف إلى جانبه في هذه المحنة”.

 


هذه تدوينات وغيرها كثير، كلها ثناء  من اللبنانيين على المجهودات التي بذلها المغرب منذ اللحظة الأولى، للمساهمة في التخفيف من أثار الكارثة على اللبنانيين.

 

وكانت الحكومة اللبنانية عقب وصول الطائرات المغربية الثمانية، قد وجهت شكرها هي الأخرى للمغرب وللملك محمد السادس، ووفق ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن الحكومة اللبنانية “عبرت عن عميق امتنانها وتقديرها للمبادرة الكريمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي سارع للوقوف الى جانب لبنان من خلال إرسال مساعدات إنسانية وطبية عاجلة عقب الانفجار الذي هز مرفأ بيروت”.

 

وقال علي المولى السفير ،مدير الشؤون العربية بوزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، الجمعة الماضي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “أعبر باسم الحكومة اللبنانية عن عميق الامتنان والتقدير للمبادرة الكريمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي سارع للوقوف الى جانب لبنان من خلال هذه المساعدة الكريمة والسخية”.

 

وفي السياق نفسه، قام قبل أيام رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بزيارة للسفير اللبناني بمقر السفارة بالرباط، زياد عطا الله، لتقديم التعازي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)