القضاء الإسباني يقبل شكاية الإئتلاف ويقرر إعادة فتح تحقيق في قضية وفاة المغربي “إلياس الطاهري”

كتب في 30 يوليوز 2020 - 4:30 م
مشاركة

كشف مراد العجوطي عضو هيئة المحامين بالدار البيضاء، في تصريح لشمس بوست، ان القضاء الإسباني قد قبل الشكاية التي تقدم بها إئتلاف العدالة من اجل الياس الطاهري، حيث تم تنصيب مؤسسة ابن بطوطة كطرف مدني في قضية الياس بمحكمة الميريا.

 

 

واضاف العجوطي في تصريحه، ان بعد الحملة التي قام بها الإئتلاف من اجل العدالة في قضية الياس الطاهري، “طالبنا القضاء الاسباني بإعادة فتح تحقيق في هذه القضية، ونصبنا كطرف مدني عن طريق مؤسسة إبن بطوطة كما قدمنا مبلغ 5000 اورو كضمانة وتم قبول شكايتنا من قاضي التحقيق بمحكمة الميريا”.

 

وقد قررت المؤسسة الاسبانية ابن بطوطة التي يرأسها محمد الشايب تقديم شكوى للقضاء الإسباني بتعاون مع عدد من المحامين، حيث ستقدم في إطار مسطرة ” الاتهام العام” بشكوى أمام محاكم الإسبانية من أجل إعادة فتح تحقيق في الحادث الذي تم حفظه من طرف محكمة ألميريا.”

 

 

الائتلاف يضم سياسيين و محامين و جمعيات المجتمع المدني من بينها محمد الشايب أول برلماني إسباني من أصل مغربي ورئيس مؤسسة ابن بطوطة، فارس رشيد الكاتب العام للمواطنة والتعاون بالحزب الاشتراكي العمالي الاسباني،  مراد العجوطي نائب رئيس نادي المحامين بالمغرب،  هلال تاركو رئيس جمعية المحامين من أصل مغربي الممارسين بالخارج، ذ. الهيني و ذ. الحبيب حاجي المحاميان بهيئة تطوان عن جمعية الدفاع عن حقوق الانسان، عبد الفتاح زهراش محامي بهيئة الرباط، الأستاذ كريم المربوح محامي بألميرية بالإضافة إلى عدد من جمعيات المجتمع المدني بإسبانيا و المغرب.

 

ويذكر ان قضية الشاب المغربي الياس الطاهري البالغ من العمر 18 سنة والمنحدر من مدينة تطوان، قد تفجرت قبل اشهر بعد نشر مقطع فيديو يبين الطريقة الوحشية التي قتل بها الشاب المغربي على يد الامن الإسباني، عندما تم ربطه، بشكل مقلوب، من قبل 6 من حراس الأمن، وتم تقديم قضيته على أنها وفاة عنيفة عرضية على الرغم من أن شريط فيديو الأحداث، الذي نشرته ” الباييس”، يتعارض مع التقارير المنجزة”.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *