حذاري من استعمال الأعشاب الطبية لمعالجة كورونا

كتب في 26 يوليوز 2020 - 2:28 م
مشاركة

أطلقت بوابة صحتي الإلكترونية، التابعة لوزارة الصحة تحذيرا من استخدام الاعساي الطبية لمواجهة كورونا.

 

وقالت البوابة “إن الرغبة في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا وتخفيف حدة الإصابة به، جعل معظم المواطنين يُقبلون على التداوي بالأعشاب الطبية، كاستخدام بعض الخلطات المكونة من بعض النباتات كنبتة الشيح Artemisia herba alba  والقرنفل  Syzygium aromaticum والاكاليبتوس   Eucalyptus”.

 

لكن هذه النباتات تضيف البوابة “يمكن أن تسبب ضررا بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي وغيرها من الأعراض الأخرى” .

وأبرز المصدر ذاته “إن أي محاولة للوقاية أو العلاج من مرض “كوفيد 19″ عن طريق استعمال الأعشاب الطبية، تعد  إجراء خاطئًا وله انعكاسات خطيرة على صحة المريض. وهذا ما فنَّدته منظمة الصحة العالمية سابقا.”

 

ووفق نفس المصدر  فإن المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية يحذر من استعمال الأعشاب بكثرة، حتى تلك التي تُستعمل في الأكل؛ كما يحذر من الانسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الأنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا.

وبالتالي يجب على الأسر المغربية حسب المصدر ذاته اتباع تعليمات السلطات عبر الالتزام بالحجر الصحي في المنزل تنفيذا لإجراءات حالة الطوارئ الصحية، تفاديا لانتقال العدوى، وكذا توجيهات وزارة الصحة في كل ما يتعلق بصحتهم. وفي حالة الإحساس بأعراض هذا المرض فمن الواجب الاتصال بالجهات المختصة (ألو اليقظة الوبائية  47 47 100 080  أو ألو 141 للمساعدة الطبية الاستعجالية أو ألو 300) من أجل القيام بالإجراءات الضرورية والتأكد من سلبية أو إيجابية الحالة وكذا للتكفل بها.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *