استئناف رحلات قطارات خطوط “البراق” و”الأطلس” ابتداء من 25 يونيو الجاري

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، اليوم الاثنين، أن قطارات الخطوط “البراق” والأطلس التي تؤمن الربط بين المدن ستستأنف رحلاتها ابتداء من يوم الخميس المقبل، وذلك في احترام لتدابير السلامة الصحية.

وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه تطبيقا للقرار الذي اتخذته السلطات العمومية بشأن الانتقال إلى المرحلة الثانية من “مخطط تخفيف الحجر الصحي”، فإن هذه القطارات ستستأنف رحلاتها على محاور طنجة- الدار البيضاء، وفاس- الدار البيضاء-مراكش، والدار البيضاء- الناظور ووجدة، والدار البيضاء- آسفي وخريبكة، ثم طنجة-فاس ووجدة.

وأكد المكتب أنه سيتم أيضا الرفع من عدد قطارات القرب (القطارات المكوكية السريعة) على خطوط كل من الدار البيضاء-سطات والدار البيضاء-الجديدة والدار البيضاء-الرباط-القنيطرة، مضيفا أن هذا البرنامج، الذي يتكون من عرض يومي يشمل 116 قطارا مع إعادة فتح المحطات، سيعرف ملاءمة تدريجية مع مستوى تطور الطلب.

وذكر البلاغ أن استئناف حركة سير القطارات سيتم مع الاحترام التام للتدابير الاحترازية والوقائية المتعلقة بالسلامة الصحية، مشيرا في هذا الصدد، إلى إجبارية ارتداء الكمامة، واحترام قواعد التباعد الاجتماعي بالمحطات وعلى متن القطارات، وتعزيز التنظيف والتعقيم بشكل مستمر للقطارات والفضاءات المشتركة بالمحطات وكذا توفير المحلول بالمحطات والقطارات.

وأشار إلى أنه من أجل تنظيم عملية استعمال القطارات واحترام قواعد التباعد الاجتماعي على متنها، اتخذ المكتب تدبيرا استثنائيا يتمثل في خفض نسبة بيع المقاعد وملء القطارات بـ 50 في المائة خلال هذه المرحلة، مع إلزامية الحجز المسبق على جميع القطارات.

ودعا المكتب جميع المسافرين إلى احترام التعليمات المسطرة من طرف السلطات في ما يخص الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية عند عملية اقتناء تذاكر السفر، وكذا العمل على شرائها ابتداء من يومه الاثنين 22 يونيو الجاري سواء بالمحطات أو عبر مختلف قنوات البيع الرسمية للمكتب.

ولفت المصدر ذاته إلى أنه من أجل ربح الوقت وضمان انسيابية التدفقات أمام شبابيك بيع التذاكر بالمحطات وحجز المقاعد بالقطارات المعنية، يوصي المكتب زبناءه الكرام باقتناء التذاكر عبر موقعه التجاري (oncf-voyage.ma).

وبالنسبة للتنقل انطلاقا من محطات منطقة التخفيف 2، يضيف البلاغ، فإنه يخضع للإجراءات المسطرة من طرف السلطات المعنية والمتمثلة في إجبارية التوفر على ترخيص مهني أو استثنائي صادر عن السلطات المحلية لأسباب طارئة.

وخلص البلاغ إلى أنه لضمان احترام التدابير الاحترازية والوقائية، عمم المكتب نظاما خاصا للمعلومات ومساعدة المسافرين بجميع المحطات وعلى متن القطارات. كما يضع رهن إشارتهم جميع المعلومات الضرورية عبر مختلف قنواته التواصلية الرسمية (البوابوة الإلكترونية ومركز علاقة الزبناء على الرقم 2255 والتطبيق المتعلق بحركة القطارات ONCF TRAFIC وصفحات التواصل الاجتماعي) من أجل إعلامهم بشكل مستمر عن القطارات وجميع التدابير المتخذة وقواعد السفر الجديدة التي يتعين مراعاتها.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)