المغرب يمر إلى السرعة النهائية لمواجهة كورونا.. التشخيص الشامل لبلوغ 10 ألاف تحليل في اليوم

كتب في 16 ماي 2020 - 12:18 م
مشاركة

كشف إدريس حبشي، وهو باحث بمعهد باستور، أن المغرب إختبار صيغة الفصل الشامل، (dépistage massif) في أفق بلوغ 10 إختبار كل يوم.

 

وأبرز حبشي في تدوينة على حسابه على موقع فايسبوك، أنه “سيتم رفع قدرة المختبرات المعتمدة من قبل معهد الوطني للوقاية في الرباط (INH) ومعهد باستور المغرب بالدار البيضاء إلى 3000 اختبار في اليوم..بحصة 1500 لكل معهد.. بالإضافة إلى مختبرات مراكز المستشفيات الجامعية (CHU) بالدار البيضاء والرباط ومراكش ووجدة وفاس وأكادير لضمان عدد يتراوح بين 300 إلى 400 اختبار يوميًا لكل مركز CHU”.

 

وهذا سيعطي وفق نفس المصدر “ما معدله 2000 اختبار يوميًا..زيادة على مختبرات المستشفيات العسكرية في كل من الرباط، و مراكش و مكناس”.

 

وكشف الباحث نفسه، أنه في الأيام القليلة الماضية، دعت السلطات المختصة مختبرات القطاع الخاص التي لديها البنية التحتية اللازمة، في الدار البيضاء وأكادير وطنجة، وعقدت اجتماعات من قبل فرق من معهد الوطني للوقاية بالرباط (INH) ومعهد باستور المغرب في الدار البيضاء IPM مع مسؤولين عن مختبرات القطاع الخاص الذين سيتم اختيارهم لتعزيز الفحص كذلك.

 

و يمكن لبعض المختبرات الخاصة حسب نفس المصدر “إجراء ما يصل إلى 200 اختبار يوميًا، في حين أن البعض الآخر سيكون لديه القدرة على إجراء عدد أقل، ولكن مع مراعاة كل الشروط، يمكن أن يصل عدد الاختبارات التي يجريها القطاع الخاص في جميع أنحاء البلاد إلى أكثر من 2000 اختبار يوميًا تقريبا”.

 

وخلص المصدر نفسه، إلى أنه “يمكن آنذاك متابعة جميع الحالات المشتبه فيها و للأشخاص المصابين في غضون أيام قليلة فقط”، و الأن يبرز الباحث المغربي “هناك عملية تنزيل شروط السلامة البيولوجية والسلامة البيولوجية في المختبرات المختارة..ووسائل الحماية ….ومعدات الحماية الشخصية، من أجل إجراء الفحوصات بناءً على المعايير المعمول بها”.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *