بعد شهرين من المعاناة..السماح للمغاربة العالقين في مليلة بسبب كورونا بالعودة والحجر الصحي في السعيدية

كتب في 15 ماي 2020 - 12:44 م
مشاركة

بعد معاناة إستمرت لشهرين، تعتزم السلطات المغربية في الساعات المقبلة السماح للعشرات من المغاربة العالقين في مليلية المحتلة بالعودة.

 

ووفق ما نقلته وسائل إعلام اسبانية، فإن السلطات المغربية أبلغت نظيرتها الاسبانية باعداد لائحة للمغاربة العالقين في المدينة المحتلة، للسماح بعودتهم على دفعتين.

 

ووفق ما أوردته المصادر ذاتها، فإن عدد العالقين في المدينة بلغ 500 سيتم السماح بعودة 200 في المرحلة الأولى والباقون في المرحلة الثانية.

 

وأوردت المصادر ذاتها، أن السلطات المغربية ستنقل العالقين مباشرة إلى مدينة السعيدية، أين سيتم اخضاعهم لتدابير الحجر الصحي بفنادق المدينة، كإجراء وقائي ضروري للتأكد من خلوهم من الفيروس.

 

وعلق هؤلاء المواطنين، في المدينة المحتلة، غداة إعلان المغرب عن إغلاق حدوده البرية والبحرية والجوية في وجه حركة التنقل، كإجراء لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وبحسب السلطات المغربية فإن عدد المغاربة العالقين في جميع دول العالم بسبب اجراءات الاغلاق التام المفروضة، يقارب 28 ألف مواطن مغربي.

 

وخلال استقباله أخيرا على القناة المغربية الأولى، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن المغرب سيسمح بعودة المغاربة بعد فتح الحدود، وهي التصريحات التي زادت من غضب العالقين.

 

وضعهم المزري، دفع بالعشرات من العالقين إلى تنفيذ عدد من الوقفات الإحتجاجية، أمام التمثيليات الدبلوماسية للمغرب في الدول التي يوجدون فيها.

 

واتهم العديد من العالقين ومعهم العديد من النشطاء الحقوقيين، الحكومة المغربية بـ”التخلي” عن مواطنيها في الخارج، في ظروف مزرية، حيث أن العديد منهم تحدث في فديوهات منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي عن صعوبات مالية كبيرة اعترضتهم نتيجة هذا الوضع.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *