فنان مغربي عالق في تونس: ظروفنا تزداد سوءا يوما بعد يوم.. والعثماني : “صبروا معنا”

كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ان ازيد من 7500 مواطن ومواطنة مغاربة عالقون خارج أرض الوطن، مشيرا إلى ان وزارة الخارجية والقنصليات تعبأت من خلال إحداث خلايا لتتبع وضعية هؤلاء المغاربة وتوفير السكن لغير القادرين على تحمل تكاليف السفر وشراء الأدوية للمرضى منهم.

 

وفي هذا الصدد طالب العثماني، خلال كلمته امام مجلس النواب، اليوم الإثنين، من المغاربة العالقين التحلي بمزيد من الصبر نظرا للوضع الإستثنائي الذي يمر به المغرب والعالم كله، لافتا الى انكباب الحكومة على هذه النقطة لايجاد حلول لها.

 

في ذات السياق يعاني أحد هؤلاء المغاربة العالقين بتونس من ظروف قاسية جدا، بعد قرار المغرب تعليق الرحلات الجوية وإغلاق المطارات، حيث يحكي مروان مزوغ (فنان وموسيقي شاب ينحدر من وجدة)، لشمس بوست عن معاناته من هذا الحصار المفاجئ الذي تسبب في علوقه بتونس لأزيد من شهر، بعد مشاركته وتمثيله للمغرب في إقامة فينة لأوركسترا شباب البحر الأبيض المتوسط.

 

يقيم مروان حاليا بمفرده بفندق بتونس العاصمة، تؤدي تكاليفه الجهة المنظمة للإقامة الفنية، التي كان من المفترض ان تقيم حفلا فنيا يوم 15 من شهر مارس الماضي، وعودة مروان بعد ذلك للمغرب في اليوم الموالي،إلا ان التدابير المتخذة في تونس لمواجهة فيروس كورونا تسببت في إلغاء الحفل، وقرار المغرب تعليق رحلاته من والى تونس في 14 من مارس، حال دون عودة الفنان الشاب مروان الى المغرب، وتسبب في علوقه بتونس إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

 

 

وفي هذا السياق، إستغرب مروان، من عدم منح المغرب لمواطنيه العالقين بالخارج مهلة للعودة الى ارض الوطن قبل قرار الإغلاق، على غرار ماقامت به عدد من الدول التي ينتمي اليها بعض المشاركين معه في هذا الحدث، ويؤكد مروان في حديثه لشمس بوست، ان وضعيته تتأزم يوما بعد يوم من الناحية النفسية أو المادية أو الصحية، مشيرا الى ان طول الإنتظار يكلف العالقين الشيئ الكثير ويزيد من شعورهم بالإحباط واليأس.

 

وأشار المتحدث إلى ان المسؤولين بالقنصلية المغربية في تونس، ربطوا الإتصال به من اجل توفير السكن له، إلى جانب المغاربة العالقين بتونس، إلا انه فضل البقاء بمفرده في الفندق مخافة ان تنتقل اليه العدوى في حال اجتماعه بأشخاص أخرين، في إنتظار إستئناف الرحلات بين البلدين.

 

ومن جهة أخرى وجهت البرلمانية إبتسام عزاوي سؤالا شفويا لرئيس الحكومة في جلسة الاسئلة الشفوية الشهرية المنعقده زوال يومه الاثنين، حول مصير عدد من المغاربة العالقين خارج أرض الوطن بسبب تعليق الرحلات الجوية، مطالبة بتقديم إجابة حول الحلول المتخذة لأجل هذه الفئة.

 

و أكدت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، ان اللجنة الخارجية بالبرلمان، ستعقد إجتماعها خلال هذا الأسبوع لمعرفة التدابير التي سيتم اتخاذها لحل مشكلة المغاربة العالقين بالخارج.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)