مساهمات إضافية في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا

كتب في 31 مارس 2020 - 5:30 م
مشاركة

قررت جماعة حجر النحل بعمالة طنجة أصيلة، المساهمة لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، بحوالي 169 ألفا و924 درهما.

وقررت الجماعة أيضا، وفق بلاغ لها، المساهمة بتعويضات مكتب المجلس وكاتبه ورؤساء ونواب اللجنتين الدائمتين للمجلس لشهر واحد لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.

وسجل البلاغ أن هذه المساهمة تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الموجهة للحكومة قصد الإحداث الفوري لصندوق خاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كوفيد 19، وتجسيدا للفصل 40 من الدستور  الذي ينص على أنه ” على الجميع أن يتحمل، بصفة تضامنية، التكاليف الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد”.

وتندرج هذه المبادرة، أيضا، في إطار تجند الجماعة الترابية حجر النحل الدائم لخدمة القضايا الوطنية، ووعيا منها بالظرف الاستثنائي الذي تمر به المملكة، والانخراط  الكامل للجماعة، مكتبا وأعضاء وأطرا، في مساعي المملكة للتصدي والحد من آثار وباء فيروس كورونا المستجد.

وبعد أن أشادت بمختلف الاجراءات التي اتخذتها السلطات الحكومية، دعت الجماعة المواطنات والمواطنين للمضي قدما في تطبيق الخطوات الاحترازية التي سطرتها السلطات الصحية والأمنية، ومواصلة مختلف أشكال التضامن والتآزر المعبرة عن قيم المغاربة وشيمهم الأصيلة.

= = = = = = = = = = = = =

-قرر رئيس جماعة سيدي يحي زروال بإقليم تاونات المساهمة بتعويضات التمثيل لشهرين لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.

ووفق بلاغ للجماعة، فقد قرر أيضا نواب الرئيس وكاتب المجلس ونائبه ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم المساهمة بشهر واحد من تعويضات التمثيل المخولة لهم طبقا للمادة 52 من القانون التنظيمي رقم 113.14.

وتأتي هذه المساهمة في إطار انخراط الجماعة في الدينامية الوطنية التي تعرفها المملكة للحد من مخاطر انتشار وباء فيروس كورونا، واستحضارا لقيم التضامن والتكافل والتآزر المتأصلة في المجتمع المغربي، وتفاعلا مع الفصل 40 من الدستور.

= = = = = = = = = = = = =

 

-قررت التعاونية الفلاحية كوباك-جودة المساهمة في المجهود الوطني المبذول للتصدي لوباء كورونا، بالتكفل بالاحتياجات الأساسية ل 3000 أسرة لمدة شهر، والحفاظ على التزاماتها تجاه فلاحيها.

وأفادت التعاونية في بلاغ لها، أنه بعد مساهمتها ب 10 ملايين درهم لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، تعمل التعاونية، في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة جراء تداعيات جائحة فيروس كوفيد 19، في خطوة عاجلة على توفير الاحتياحات الأساسية المعيشية ل 3000 أسرة لمدة شهر كامل.

كما تقوم التعاونية، يضيف البلاغ، بتوزيع الأقنعة الواقية في ألف نقطة بيع في جميع أنحاء المملكة لزبنائها، وتطبيق معايير صارمة في مجال الصحة والسلامة بشكل استباقي في كل وحدات الإنتاج وفي كل وكالاتها التجارية منذ عدة أسابيع.

وتفاعلا منها مع احتياجات الطفولة في وضعية صعبة، تقوم التعاونية، يضيف البلاغ، بالتبرع بمنتجاتها وأقنعة واقية إلى دور الأيتام ومراكز حماية الطفولة بتراب إقليم تارودانت ومراكش والتي يبلغ مجموع عدد نزلائها ما يقارب 360 نزيلا.

وتعمل التعاونية على تمكين مجموعة من المؤسسات الصحية من كمية مهمة من منتجاتها المتنوعة، وكذا بعدد كبير من الأقنعة الطبية في خطوة لدعم الأطر الطبية العاملة بهذه المؤسسات.

وصلة بمنخرطيها، فقد حافظت التعاونية الفلاحية كوباك، يضيف البلاغ، على السير العادي لعملية الإنتاج لدى المنخرطين فيها، وخصوصا الفلاحين الصغار الذين يصل عددهم إلى 20 ألف فلاح، بحيث لم تشهد نسبة الحليب التي يتم استقبالها أي انخفاض، إضافة إلى الحفاط على التزمات التعاونية تجاه هذه الفئة المهمة من مكوناتها، سواء على مستوى الخدمات أو برامج الدعم.

وأكدت التعاونية، باعتبارها مشغلا رئيسيا في عدة مناطق من المملكة، التزامها تجاه موظفيها بالحفاظ على مناصب الشغل ورواتب كل الموظفين خلال هذه الظروف الصعبة، معربة عن شكرها لكل السلطات المحلية والإقليمية والوطنية، وكافة المصالح الأمنية والأطر الطبية وجميع المساهمين في الرعاية الاجتماعية من ممرضين ومساعدين اجتماعيين وهيئات المجتمع المدني “الذين أبانوا عن معدنهم الأصيل” في هذه الظرفية الصعبة الني تجتازها البلاد كسائر بلدان العالم.

 

-قررت جمعية الأعمال الاجتماعية لمستخدمي الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي المساهمة ب100 ألف درهم لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه المساهمة تأتي تفاعلا مع التعليمات الملكية السامية بإحداث الصندوق الخاص لمواجهة انعكاسات جائحة فيروس كورونا المستجد، وتنفيذا للمقتضيات الدستورية القاضية بتحمل الجميع للأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث التي تصيب البلاد.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *