رابطة التعليم الخاص بالمغرب: التعليم المدرسي الخصوصي جزء لا يتجزأ من المنظومة التربوية

خنساء بوخصاص
اعتبرت رابطة التعليم الخاص بالمغرب أن التعليم المدرسي الخصوصي جزء لا يتجزأ من المنظومة التربوية ومكون أساسي للمدرسة المغربية لا يمكن تجاهله.

 

وأكدت في البيان الختامي لملتقاها الوطني الحادي عشر، توصلت “شمس بوست” بنسخة منه، التزامها بمواصلة أداء واجبها والقيام بجميع ما يتطلبه الرفع من جودة أداء المدرسة المغربية والرقي بها للقيام بالأدوار المنوطة بها.

 

ودعت إلى ربط التقيد بمبدأ المرفق العمومي كما هو وارد في القانون الإطار، بتوفير شروط تحفيزية ملائمة لهذه الوضعية، بما يراعي خصوصيات القطاع وأدواره الحيوية في الارتقاء بالمنظومة التعليمية وتعميم التمدرس والمساهمة في التشغيل.

كما دعت إلى اعتماد رؤية واضحة في مجال تكوين وتأهيل الموارد البشرية وفق مرجعية وطنية للكفاءات والمهن، مع التأكيد على أن مجموع العاملين في قطاع التعليم الخصوصي، لهم نفس الحقوق ونفس الواجبات كالعاملين بالقطاع العمومي، وبالتالي يجب العمل على تمكينهم من نفس الامتيازات والتحفيزات ذات الطابع الاجتماعي.

وأشارت الرابطة إلى ضرورة تشجيع البحث التربوي واعتماد نتائجه في توجيه القرارات وفي إرساء تقييم منتظم ودوري لأداء منظومة التربية والتكوين، مع تأكيد استعدادها للمساهمة في كل المبادرات المرتبطة بهذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أن رابطة التعليم الخاص بالمغرب نظمت يوم السبت 29 فبراير الماضي الملتقى الوطني الحادي عشر حول موضوع “آفاق تطوير المدرسة الخصوصية من خلال أجرأة القانون الإطار”، بمدينة مراكش، وذلك بمشاركة ممثلي الرابطة بمختلف أقاليم وجهات المملكة وعدد من الفاعلين التربويين.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)