“وجبة غذاء” ترسل 21 تلميذة إلى مستعجلات تاوريرت وسط غضب عارم لجمعية أباء وأمهات التلاميذ ..

 

عاش قسم المستعجلات بالمستشفى الاقليمي بتاوريرت ومعه المصالح الادارية التابعة للاقليم وجمعية أباء واولياء التلاميذ ،حالة استنفار كبيرة، بعد نقل 21 تلميذة من نزيلات القسم الداخلي التابع لإعدادية عبد الكريم الخطابي بدبدو بعد إصابتهن بأعراض “تسمم غذائي”.

حيث خضع الجميع إلى فحوصات مستعجلة مكنت من عودة جميع التلميذات إلى حالتهن الطبيعية، وفق ما أكدته مصادر من جمعية أباء وأولياء التلاميذ لشمس بوست، التي أفادت أن الحادث يعود إلى ليلة امس بعد أن ظهرت على التلميذات حالات الاسهال الحاد والقيء.

وأضافت ذات المصادر أنه بمجرد ظهور هذه الاعراض على التلميذات تدخلت الجمعية،  لطلب الإسعافات المستعجلة، حيث تم نقل الجميع على متن سيارتي اسعاف إلى مستشفى تاوريرت حيث قضين ليلتهن لإخضاعهن للعلاج قبل أن يغادرن صباح هذا اليوم السبت.

وانتقد “الصديق يعقوبي” عضو جمعية أباء وامهات التلاميذ تعاطي المديرية الاقليمية مع هذه الحادثة ، حيث أشار الى أن تدخل هذه المؤسسة كان “محتشما” بالمقارنة مع حجم الواقعة التي كان يمكن ان تكون كارثية.

وتساءل مصدر اخر من داخل الجمعية مستغربا، من سبب عدم تكلف الإدارة الاقليمية نفسها عناء التنقل إلى قسم المستعجلات للإطلاع على حالة التلميذات و وضعهن الصحي من باب التضامن و المواساة.

من جانبه نفى المدير الاقليمي لتاوريرت في توضيح له عبر حسابه الشخصي فرضية التسمم مشيرا الى أن ماراج حول تسمم للتلميذات لا اساس له من الصحة بل الامر يتعلق باضطرابات هضمية عادية وقعت لبعضهن وليس الكل.

وتابع في ذات التدوينة الى أن تلميذات القسم الداخلي تناولن يوم الجمعة وجبة غذاء مكونة من الدجاج والكسكس والفواكه، كما تناولن في وجبة العشاء طاجين الخضر والديك الرومي وياغورت . هذا النظام الغدائي موحد على الصعيد الاقليمي ، وما تناولنه الاناث تناوله الذكور ايضا” يضيف المدير الاقليمي

قبل ان يتساءل كيف يمكن ان يحدث التسمم ل 21 تلميذة من اصل 124، علما انهن لم ياكلن بطاولات موحدة ، بل كل واحدة اكلت في مجموعة”

وأضاف في ذات السياق ان حقيقة ما حدث هو ان مجموعة من التلميذات وهن في طريقهن من الاعدادية الى الداخلية اشترين بعض المؤكولات ( رغم تحذيرهن من طرف الادارة خاصة وان وجباتهم كافية لا من حيث الكم ولا من حيث النوع ) هذه المؤكولات تكون اما سندويتشات او بطاطس مقلية، مما ادى الى خلط الاكل لدى بعضهن وتسبب في اوجاع لهن

هذا وقد باشرت عناصر الدرك الملكي بدبدو تحقيقاتها في الحادثة لمعرفة لمعرفة ملابساتها الحقيقية

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)