أعلى نسبة التساقطات المطرية بوجدة.. الفلاحون يستبشرون خيرا والاستعدادات جارية لموسم الحرث

كتب في 22 أكتوبر 2019 - 1:45 م
مشاركة

خلفت الأمطار التي عرفتها بلادنا مع بداية هذا الأسبوع ارتياحا كبيرا في صفوف الفلاحين، وخاصة أنها تهاطلت في الوقت المناسب وتزامنت مع استعدادات الفلاحين لموسم الحرث التي عادة ما ينطلق خلال شهر أكتوبر.

 

 

وذكر مصدر داخل المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق لموقع “شمس بوست” أن أعلى نسبة للتساقطات المطرية التي عرفها المغرب خلال اليومين الأخيرين تم تسجيلها بالجهة الشرقية حيث تم تسجيل 60 ملم بمحطة ايسلي بوجدة بداية من الساعة السادسة من مساء أمس الإثنين إلى حدود منتصف هذا النهار، فيما عرفت محطة بركان تسجيل 8، 47 ملم أما محطة الناظور فقد بلغت فيها نسبة التساقطات 2، 48 ملم، فيما بلغت النسبة بإقليم تاوريرت 5، 47 ملم، أما إقليم الدرويش فقد وصلت نسبة للتساقطات إلى 4 ، 38 ملم ، أما مدينة جرادة فقد بلغت 30 ملم وكرسيف 6 ، 30 ملم، فيما سجلت أدنى نسبة بإقليم بوعرفة فكيك 5 ، 1 ملم.

 

وذكر المسؤول ذاته، أن هذه التساقطات المطرية التي عرفتها جهة الشرق خلال اليومين الأخيرين سيكون لها وقع إيجابي على الموسم الفلاحي لهذه السنة، ومن شأنها أن تشجع الفلاحين على الحرث المبكر، إذ مباشرة بعد هذه التساقطات سيشرع الفلاح في عملية الحرث، وما قد يترتب عن ذلك من رواج في العجلة الاقتصادية.

 

كما تحدث مصدر موقع “شمس بوست” على الأثر الإيجابي لهذه التساقطات على الأشجار المثمرة من زيتون وحوامض ولوز وغيرها، إضافة إلى تحسين جودتها ومردوديتها، أما على مستوى الفرشة الماءية اضاف متحدثنا، فإن هذه الأمطار ستساهم إلى حد كبير في نسبة ملء السدود المتواجدة بجهة الشرق “محمد الخامس” “الحسن الثاني” لغراس.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. الحمد لله على نعمه. اللهم اسقنا غيثا نافعا و لا تجعلنا من القانطين. ملاحظة سريعة بخصوص الصورة المرفقة : الصورة مأخوذة بمدينة الرباط (الى جانب لون سيارات الأجرة الأزرق). حبذا لو استعملتم صورة مأخوذة في وجدة أو المنطقة. شكرا على المقال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *