المالكي يقدم إصدارات المجلس للملك

كتب في 12 أكتوبر 2019 - 10:30 ص
مشاركة

بمناسبة ترؤس الملك محمد السادس، أمس الجمعة، افتتاح أشغال الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية 2019-2020، قدم 

الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب للملك، عدداً من إصدارات المجلس.

 

ووفق بلاغ للمجلس، “يتعلق الأمر بثلاث إصدارات أعدها مجلس النواب بمناسبة الذكرى العشرين لتولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين”، وهي “خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في البرلمان خلال عشرين سنة(1999-2019)” و “عشرون سنة من الإنتاج التشريعي في المغرب ” و”مجلس النواب : عشرون سنة من الدبلوماسية البرلمانية” بالإضافة إلى ثمان إصدارات أخرى بشأن حصيلة أشغال المجلس برسم النصف الأول من الولاية التشريعية العاشرة، وبرسم السنة التشريعية 2018-2019، ومناقشة القانون المالي برسم السنة المالية 2019، ومداولات المجلس بشأن القوانين التنظيمية التي صادق عليها وبشأن القانون-الإطار، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي..

وفي ما يلي بطاقات تقنية بشأن هذه الإصدارات :

 

“خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في البرلمان خلال عشرين سنة (1999-2019)”

 

يتضمن هذا الإصدار خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله  في البرلمان بمناسبة افتتاح السنوات التشريعية، وبمناسبة مؤتمرات دولية ومنتديات دولية أو وطنية احتضنها البرلمان، كما يتضمن الرسائل الملكية إلى مؤتمرات ومنتديات نظمت بالبرلمان.

وتعتبر هذه الخطب مرجعا ثميناً بالنسبة للفاعلين السياسيين والاقتصاديين والمؤسساتيين وأيضا بالنسبة للأكاديميين والباحثين والمتتبعين للشأن المغربي.

 

“عشرون سنة من الإنتاج التشريعي في المغرب “

 

وهو إصدار بمناسبة الذكرى العشرين لتولي صاحب الجلالة الملك

محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، يتضمن جرداً لحصيلة النصوص القانونية التي صادق عليها البرلمان منذ 1998.

 وتم تصنيف هذه الحصيلة حسب الولايات التشريعية، وحسب القطاعات موضوع التشريع. وتم في سياق الجرد إدراج ورقة تقنية بكل نص وتاريخ إحالته على المجلس، وتاريخ المصادقة عليه، وتاريخ إحالته على السلطة المعنية ( الحكومة أو مجلس المستشارين ) وتاريخ نشره في الجريدة الرسمية للمملكة.

ويمكن اعتبار هذا الإصدار، الواقع في 1158 صفحة، بمثابة موسوعة للتشريع المغربي خلال عشرين عاماً، مما يجعله مصدراً للمعلومات ومرجعاً بالنسبة للباحثين والفاعلين المؤسساتيين .

 

“مجلس النواب : عشرون سنة من الدبلوماسية البرلمانية”

يتضمن هذا الإصدار جرداً تركيبيا لحصيلة اشغال المجلس في واجهة العلاقات الخارجية والدبلوماسية البرلمانية خلال عشرين سنة.

ويرصد أنشطة المجلس في مجال العلاقات الخارجية في الإطارات الثنائية ومتعددة الأطراف.

 

“مدونة السلوك والاخلاقيات البرلمانية”

يتضمن نص المدونة التي اعتمدتها أجهزة المجلس في سياق الأوراش الإصلاحية التي تم التنصيص عليها في النظام الداخلي ، مبادئ  السلوك والواجبات المرتبطة بالممارسة البرلمانية، وآليات تنفيذ المدونة، كما يُورد بعض الممارسات المقارنة في عدد من البرلمانات بالبلدان العريقة في الديموقراطية.

وقد تم الاسترشاد في إعداد هذه المدونة بخطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله  ومقتضيات الدستور.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *