بعد دقائق  من التساقطات..السيول تغرق تاوريرت وفكيك وتحذير من الدرجة الحمراء في هذه المناطق

كتب في 7 شتنبر 2019 - 7:07 م
مشاركة

 

 

عاشت مدينة تاوريرت مساء هذا اليوم السبت على وقع عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار ورياح قوية  تسببت في إغراق عدد من شوارع وازقة المدينة، وأدت كذلك إلى شل حركة المرور بعدد من المحاور الطرقية.

 

دقائق معدودة من الأمطار لم تتجاوز ربع ساعة  كانت كافية لمسح “المساحيق” على وجه البنية التحتية الهشة بما في ذلك المنجزة حديثا، وإغراق المدينة  في السيول والأوحال التي غمرت العشرات من الازقة والدور السكنية والمحلات التجارية واخفت عدة دروب وطرق تحت أنهار المياه الجارفة جراء عدم استيعاب القنوات والبالوعات بكمية المياه المتساقطة.

هذه العاصفة التي عرت واقع البنية التحتية للمدينة، دفعت بعدد  من متابعي الشأن المحلي وكذا الساكنة المتضررة الذين صادفهم شمس بوست،  إلى التساؤل عن دور الشركة المفوضة المسؤولة عن صيانة قنوات الصرف الصحي، التي لم تستوعب المياه المتدفقة، رغم عمليات توسيع القنوات التي رُصد لها ميزانية ضخمة  سابقًا. 

 

وحمّلوا  المسؤولية للشركة المكلفة بإدارة البنية التحتية  وللمجلس الجماعي المسؤول عن متابعة أعمالها، وطالبوا بالعمل على صيانة وتوسيع شبكة قنوات صرف مياه الأمطار، اعتمادا على دراسة علمية وليس بشكل عشوائي.

ولم يفت مجموعة من الفيسبوكيين تداول مشاهد وفيديوهات من مخلفات العاصفة التي لم تمر دون أسئلة عامة حول الدور المنوط بالسلطات وتدابير لجن “اليقظة” الاستباقية فيما يتعلق تحذيرات الأرصاد الجوية التي سبق وان حذرت في نشرتها الانذارية من عواصف رعدية قوية متوقعة بالمدينة.

 

وعلاقة دائما برداءة الأحوال الجوية، كشف مصدر محلي من مدينة فجيج، أن المدينة أيضا عرفت سيولا في مختلف أزقتها وقصورها، نتيجة التساقطات القوية التي عرفتها خلال فترة ما بعد الزوال.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، قد حذرت اليوم من زخات رعدية مصحوبة بالبرد، من الدرجة البرتقالية تجتاح عدد من أقاليم المملكة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال وحتى منتصف الليل.

 

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن هذه الزخات الرعدية ستهم أقاليم الحوز، الحسيمة، أزيلال، بني ملال، بولمان، شفشاون، شيشاوة، الحاجب، قلعة السراغنة، الرشيدية، فاس، فجيج، الفقيه بنصالح، جرسيف، إفران، الخميسات، خنيفرة، خريبكة، مراكش، مكناس، ميدلت، مولاي يعقوب، ورزازات، وزان، الرحامنة، صفرو، سطات، سيدي قاسم، سيدي سليمان، تاونات، تازة وتنغير.

وأشار المصدر ذاته إلى أن زخات رعدية قوية جدا مصحوبة بالبرد، من المستوى الأحمر، ستهم أقاليم الحسيمة، شفشاون، الدريوش، الناظور، تطوان، وذلك يوم غد الأحد من منتصف الليل إلى غاية السادسة مساء.

 

كما ستهم زخات رعدية قوية جدا مصحوبة بالبرد من المستوى البرتقالي، كلا من أقاليم بركان، بولمان، الفحص-أنجرة، جرسيف، جرادة، المضيق-الفنيدق، وزان، وجدة-أنكاد، تاونات، تاوريرت وتازة.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *