الصمدي: كلية الناظور بصدد إحداث مسلك علوم البحر

كشف خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية والتعليم والتكوني المهني والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن الكلية المتعددة التخصصات بالناظور، بصدد إحداث مسلك في علوم البحر بشراكة مع عدد من الفاعلين السوسيو اقتصاديين المختصين في المجال البحري بالمنطقة في أفق المصادقة عليه من طرف لجنة تنسيق التعليم العالي وفق القوانين الجاري بها العمل.

 

وأبرز الصمدي في جواب عن سؤال كتابي للنائب البرلماني عن دائرة الناظور سليمان جوليش، عن إحداث مسلك علوم البحر في الكلية المذكورة، أن  ذلك يندرج في إطار “انفتاح المؤسسة على محيطها وتلبية حاجيات سوق الشغل من خلال تكوين أطر متوسطة ومتعددة الاختصاصات في مجال علوم البحر والتكنولوجيا البحرية قادرة على الاندماج في محيط ناظور ويست ومارشيكا ميد والصناعة البحرية والمينائية والغذائية بالإضافة إلى قطب مرصد مارشيكا”.

 

وأيضا في إطار “إدماج الجامعة في محيطها وتثبيت مكانتها في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وخلق تعاون واندماج بين الجامعيين والخواص في مجال علوم البحر”.

 

وأبرز نفس المصدر أنه سيتم “التركيز على تكوين أطر المستقبل والمقاولات في مجال التكنولوجيا البحرية وفتح أفاق جديدة للبحث في المجال المائي والصيد وإنتاج وتثمين الموارد البحرية”.

 

وفي مجال البحث العلمي، تجدر الإشارة وفق نفس المصدر أن “مختبر مرصد مارشيكا والمناطق المجاورة الذي تحتضنه الكلية المتعددة التخصصات بالناظور والمختص في الفيزياء والجولوجيا والبيولوجيا قد أبرم مجموعة من الشراكات مع عدد من الهيئات الدولية باعتبار الأبحاث الرئيسية المعتمدة به تتمحور حول الانعكاسات الايكولوجية والبيئية لاستغلال بحيرة مارشيكا والمناطق المحادية لها”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)