حقوقيون يطالبون الداخلية بالتحقيق في مقالع غير مرخصة في الناظور

كتب في 27 يوليوز 2019 - 9:00 م
مشاركة

كشف فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، أنه في إطار متابعته لملف مقالع الرمال غير قانونية باقليم الناظور، “لاحظ انتشارا غير مسبوق لمقالع الرمال التي تشتغل بدون رخص قانونية باقليم الناظور”.

 

وأضاف في الرسالة التي وجهها إلى المفتشية العامة للداخلية، إنه بالاضافة إلى الخرق غير القانوني لمضامين تصميم تهيئة بلدية رأس الماء المصادق عليه الذي يمنع الترخيص لاستغلال المقالع، والذي كان موضوع رسالة سابقة للجمعية في يناير الماضي، عاين فرع الجمعية، بعد أن تلقى شكاية في الموضوع، “قيام بعض الأشخاص باقتلاع كميات كبيرة من الرمال بالنفوذ الترابي لجماعة حاسي بركان”.

 

وأبرزت الجمعية، أنه بعد استفسار مصالح الجماعة والمديرية الاقليمية للتجهيز ومصالح المياه والغابات، “تبين أن لا وجود لأية رخص استغلال لهذه المقالع العشوائية”.

 

وحسب تصريح أحد المستغلين بعين المكان، تضيف رسالة الجمعية، فان اقتلاع هذه الرمال “تتم بأوامر شفهية من مصالح الديوان بعمالة إقليم الناظور”، وهو ما يشكل وفق نفس المصدر “تجاوزا خطيرا لمسطرة الترخيص للمقالع، و تحرم جماعة حاسي بركان من مداخيل مهمة وتشجع على التدبير الفوضوي وغير شفاف لهذه الثروة”.

 

وأشار فرع الجمعية في الرسالة إلى تقرير مفتشية الداخلية، الذي سبق أن عاين مثل هذه الخروقات في العديد من الأقاليم من بينها عمالة إقليم ميدلت إبان عهدة العامل الحالي للناظور.

 

وطالبت الجمعية بـ”الاسراع بفتح تحقيق في كل هذه الخروقات ومحاسبة المسؤولين عنها، والسهر على الاحترام الصارم للمقتضيات القانونية حفاظا على هذه الثروة التي تعرف استنزافا غير مسبوق”.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *