بعد مباراة ولوج سلك المهندسين بensao..نقابة تشكك في نزاهتها والمدير: قطعت البزولة

كتب في 27 يوليوز 2019 - 6:00 م
مشاركة

يبدو أن مباراة ولوج سلك المهندسين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمدينة وجدة، أخذت تتفاعل بشكل غير مسبوق.

فبعد الإعلان عن لائحة المرشحين لاجتياز المباراة، خرجت النقابة المغربية للتعليم العالي ببيان صادر عن جمعها العام الذي عقدته أخيرا خصيصا لتدارس هذه القضية.

وأكدت النقابة في بيان توصل شمس بوست بنسخة منه، أن إدارة المؤسسة أقدمت  

على نشر لائحة المرشحين لاجتياز مباراة الولوج إلى سلك المهندسين “في جنح الظلام” ودون “علم منسقي المسالك ولجانها البيداغوجية”.

 

واعتبرت النقابة، هذه العملية “سابقة في تاريخ المؤسسة الطويل”، بل “وتجاوزا سافرا لهياكلها”.

 

وأبرزت النقابة بأن التصرف “يؤكد مرة أخرى إصرار مدير المدرسة على نهجه في التسيير الذي يقصي هياكل المؤسسة ويتجاوز القوانين المنظمة للجامعة”.

أكثر من ذلك شككت النقابة في “مصداقية ونزاهة العملية”، وطالبت على ضوء ذلك “الجهات المختصة المسؤولة بفتح تحقيق في الموضوع”.

 

ونددت النقابة، بهذه الطريقة التي وصفتها بـ”الفوضوية”، في تسيير المؤسسة، معتبرة العملية “فيها خرق سافر للقوانين المنظمة للجامعة وتجاوز للهياكل البيداغوجية، والدفاتر الوصفية للمسالك”.

 

وحول مال الخطوة، أكدت النقابة أن المباراة بهذه الكيفية “سيؤدي لا محالة إلى عواقب وخيمة على المدرسة تنذر بدخول جامعي ساخن تتحمل مسؤوليته إدارة المدرسة وكل المسؤولين على الجامعة”.

 

المدير يرد

 

من جانبه، اعتبر فريد لهبيل، مدير المدرسة أن سبب ما أثير حول هذه المباراة هو قطعه “البزولة” على حد تعبيره.

 

وأبرز نفس المتحدث في تصريح لشمس بوست، أنه مستعد لكشف جميع الحيثيات والوقائع المتعلقة بهذا الملف، والخروقات التي كانت تتم والتي قال بأنه يتوفر على جميع الأدلة الخاصة بها.

 

وأشار المتحدث ذاته، أنه من غير المنطقي أن تجرى مباراة الولوج لكل ملك على حدة، بالنظر إلى أن الطلبة الذين يتقدمون بطلبات اجتياز المباراة، يتقدمون لولوج المؤسسة وليس المسلك.

 

وأضاف إلى أن هناك اربعة اساتذة هم الذين يثيرون النقاش حول الموضوع، أما باقي الأساتذة انخرطوا في هذه العملية التي تم تدبيرها من قبل الأساتذة أنفسهم بما فيها مواضيع المباراة.

وأشار نفس المتحدث، علاقة ببيان النقابة المغربية للتعليم العالي، أن أستاذا ينتمي إلى النقابة نفسها كان من الذين حضروا لمباراة وشارك فيها بشكل متفان، نافيا في نفس الوقت، بشكل كامل أن يكون له أي تدخل او تاثير في هذه المباراة.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *