عمال المفاحم يعتصمون من جديد من امام وزارة الطاقة والمعادن

كتب في 12 يوليوز 2019 - 12:15 م
مشاركة

دخل عدد من عمال مناجم الفحم بجرادة لليوم الثالث على التوالي في اعتصام مفتوح من أمام مقر وزارة الطاقة والمعادن والتنمية بالرباط احتجاجا على ما أسموه “تماطل الوزارة الوصية في تنفيذ مخرجات الحوار الذي جمعهم بوزير الطاقة والمعادن في وقت سابق والذي اتفق من خلاله على تنفيذ جملة من مطالبهم المشروعة”.

 

 

وحسب ما صرح به عدد من المحتجين لشمس بوست، فإن هذا الاعتصام من امام الوزارة الوصية هو الثاني من نوعه بعد ان سبقته سلسلة طويلة من الأشكال الإحتجاجية التي خاضوها سابقا، والتي تمخض عنها حوار مؤخرا مع عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، حيث تم الإتفاق على تنفيذ مطلبين أساسيين من ضمن جملة المطالب ويتعلق الأمر بتعويض وتكملة العمال 57 المطرودين الذين تم تسريحهم قبل سنة 1998 ومنهم من تعرض للعجز البدني، وقد تم تعويض فقط 12 مطرودا من العدد مباشرة بعد خوض الاضراب السابق من امام وزارة الطاقة والمعادن شهر يونيو المنصرم .

 

وأشار المحتجون أن اعتصامهم مستمر الى أن تتم الاستجابة لمطالبهم المسطرة في ملف تتوفر شمس بوست على نسخة منه.

 

 

ويتعلق الأمر بمطالبتهم بالتعويض عن العجز البدني وفق الإتفاقية الإجتماعية المؤرخة 17-02-1998. وكذا التصريح بالأجور لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالنسبة للعمال المسرحين وفق الاتفاقية المذكورة ولم تستوفي مدة 3240 يوما من التأمين.

 

كما تضمن الملف المطلبي تعويض المطرودين المؤقتين والموسميين عن (الرحيل، السكنى، الفحم الجزافي والأقدمية ..) بالإضافة الى استمرارية خدمة خلية مفاحم المغرب الى آخر وارث وتمكينها من كامل الوثائق من نسخ الأحكام والشواهد الطبية الأحادية والثلاثية والملفات الاستئنافية.

 

 

كما طالب المحتجون من خلال ملفهم المطلبي المسطر بتسوية وضعية موظف خلية إدارة مفاحم المغرب بجرادة وتحسين وضعية المتقاعدين بما فيهم الأرامل، وكذا التصريح بالأجور لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لتستوفي مدة 3240 يوما من التأمين بالنسبة للعمال المسرحين بسبب العجز البدني الناجم عن حادث شغل او مرض مهني. مع تسوية وضعية المنازل التي تم تفويتها للعمال وفق المساطر المعمول بها سابقا لكون القانون لايسري يأثر رجعي يضيف المحتجون.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *