تسليم ثمان حافلات للنقل المدرسي لفائدة الجماعات القريوية بوجدة

كشفت الكتابة العامة لولاية جهة الشرق، أن والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد، معاذ الجامعي أشرف صباح يوم أمس الجمعة 05 يوليوز، بمقر الولاية، على تسليم ثمان (08) حافلات للنقل المدرسي لفائدة الجماعات الترابية بالوسط القروي.

 

 وقد حضر هذا الحفل وفق بلاغ للكتابة العامة توصل شمس بوست بنسخة منه، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمدير الإقليمي للتربية الوطنية بالإضافة إلى رؤساء الجماعات القروية التابعة لنفوذ عمالة وجدة انكاد وبعض رؤساء الأقسام بالولاية.

 

و تم الاقتناء في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بكلفة اجمالية بلغت 2968000 درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 1484000 درهم.

وتأتي هذه المبادرة وفق نفس المصدر في إطار الرؤية والاهتمام التي توليه السلطات الإقليمية للنهوض بقطاع التعليم في المناطق القروية بالعمالة، والهادف الى فك العزلة عن سكان العالم القروي وتقريب الخدمات الاجتماعية والتربوية منها وتحسين مؤشراتها ومحاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس خاصة في صفوف الفتيات، كما تعكس النهج التواصلي الذي دأبت عليه، والهادف إلى تمكين الشركاء والفاعلين من مواكبة حصيلة إنجازات مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى العمالة. 

 

وبعد تسليم مفاتيح الحافلات لرؤساء الجماعات الترابية، أوضح الوالي حسب البلاغ أن العدد الذي تم تسليمه اليوم غير كاف، نظرا لأن الجماعات القروية لازالت تعاني من خصاص كبير في مجال النقل المدرسي، مؤكدا بالمناسبة أن هناك برامج مستقبلية ستعمل على استدراك النقص المسجل في هذا الإطار، والحد من صعوبة تنقل التلاميذ للمؤسسات التعليمية بالوسط القروي، وتمكينهم من متابعة دراستهم في أحسن الظروف.

 

وفي سياق متصل، دعا الوالي رؤساء الجماعات الترابية الى الحفاظ على وسائل النقل المسلمة من خلال التدبير الأمثل لها، والعناية بها والقيام بالصيانة اللازمة كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

 

كما نوه بالمناسبة بالمجهودات المبذولة من طرف المسؤولين عن قطاع التربية بالجهة، وكذا رؤساء المؤسسات التعليمية لإنجاح مختلف المحطات والعمليات التربوية، والتي بفضلها احتلت جهة الشرق المرتبة الأولى  للمرة الرابعة على التوالي في نسبة النجاح لنيل شهادة البكالوريا.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)