صيادلة وجدة ينتفضون ضد وزارة أنس الدكالي (فيديو)

كتب في 11 يونيو 2019 - 9:00 م
مشاركة

خرج العشرات من الصيادلة صباح اليوم في وقفة إحتجاجية، أمام المندوبية الجهوية لوزارة الصحة بوجدة، للاحتجاج على الأوضاع التي يتخبطون فيها.

 

ورفع المحتجون الذين قدموا من مختلف مدن جهة الشرق، شعارات ضد وزارة الصحة والتماطل الذي يقولون بأن الوزارة تواجه به مطالبهم.

وأعلن الصيادلة المنتمين إلى النقابة الجهوية لصيادلة وجدة التي دعت إلى هذه الوقفة، أنهم يواجهون صعوبات جمة سواء على مستوى المنافسة غير المشروعة من جانب باعة الأدوية المهربة، أو على مستوى اخراج بعض التدابير المتعلقة بالحماية الاجتماعية كما هو الشأن للتغطية الصحية.

 

وتأتي هذه الوقفة الإحتجاجية، أسابيع فقط، من الوقفة الإحتجاجية التي خاضها الصيادلة بالمدينة، أمام مقر المكتب الوطني للكهرباء، ضد الإتفاقيات الفردية التي يقول الصيادلة بأن المكتب يبرمها مع بعض الصيادلة بعينهم ضدا على القانون، قرر الصيادلة من جديد خوض وقفة إحتجاجية يوم غد الثلاثاء.

وأبرز بولعوين سيدي محمد، رئيس النقابة الجهوية لصيادلة وجدة، في تصريح لشمس بوست، أن الصيادلة ينفذون هذه الوقفة كما كان مسطرا في برنامجهم الاحتجاجي، الذي يعبرون من خلاله على جملة من المطالب.

 

وأكد المتحدث نفسه، بأن الصيادلة سيصعدون من إحتجاجاتهم ما لم يتم الاستجابة لمطالبهم التي عبروا عنها في وقفة اليوم.

وكانت النقابة قد أعلنت في بيان الدعوة للوقفة أن تحركها الجديد، يأتي “التزاما منها بالخريطة النضالية التي سطرتها نقابة صيادلة مدينة وجدة، ووفاء لتعاقدها الأخلاقي مع صيادلة المدينة”.

 

ومن الملفات التي يقول الصيادة بأن الوزارة تتعاطى معها بالمماطلة، ملف “التغطية الصحية باشتراكات معقولة، و تحيين قانون 1922 للادوية النفسانية و جهوية المجالس، و محاربة الأدوية المهربة و حق الاستبدال.

وكشف صيادلة وجدة، أنه بعد نجاح الاضراب الوطني الذي وصفوه بـ”التاريخي”، قام الوزير بتشكيل لجان لدراسة المشاكل واقتراح حلول لها، لجان شاركت فيها الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب “بحسن نية”، على حد تعبير الصيادلة، من أجل الإسراع بتنزيل الحلول المنتظرة.

 

“لكن سرعان ما تبين أنها لجان صورية شكلية لامتصاص غضب القاعدة الصيدلانية وربح الوقت، لجان لبيع الأوهام والتلاعب بانتظارات مهنة تعاني وتتألم في صمت” يضيف الصيادلة الغاضبون من وزارة أنس الدكالي.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *