هام للمغاربة..تعرف على تعديات قانون فيزا شنغن الجديدة

كتب في 9 يونيو 2019 - 8:15 م
مشاركة

تعديلات جديدة على نظام وقانون تأشيرات شنغن، هذا ما أقره أول أمس وزراء الداخلية والعدل بالاتحاد الأوروبي.

 

ونقلت وكالات الأنباء الدولية  أن وزراء الداخلية والعدل بالاتحاد الأوروبي، أكدوا فى بيان مشترك أن “التعديلات الجديدة ستجعل إجراءات التأشيرة الأوروبية أسرع وأكثر وضوحا للمسافرين الشرعيين”.

 

ونقلت أيضا عن موقع “شنغن فيزا إنفو”، أن هذه التعديلات اقترحت لأول مرة عام 2018، مضيفا “قد تدخل حيز التنفيذ بداية من يناير 2020 لو تمت المصادقة عليها بشكل نهائى الشهر المقبل”.

 

ومن بين التعديلات التى تم التصديق عليها، السماح بتقديم طلبات التأشيرة لمدة تصل إلى 6 أشهر، وفى موعد لا يتجاوز 15 يوما قبل الرحلة، إلى جانب توفير إمكانية ملء نموذج الطلب وتوقيعه إلكترونيا .. كما ستقدم التعديلات الجديدة نهجا منسقا من الاتحاد الأوروبى لإصدار تأشيرات متعددة الدخول للمسافرين النظاميين الذين لديهم سجل تأشيرة إيجابي.

 

المغاربة وشنغن

 

قبل أسبوع تقريبا حل وزير خارجية اسبانيا جوزيف بوريل، الذي قام أمس الاثنين بزيارة إلى المغرب.

 

الوزير التقى عدد من قناصلة بلاده في المغرب، وبحث معهم سبل تسريع معالجة الطلبات الخاصة بالفيزا، خاصة وأن تذمرا واسعا ساد وسط المواطنين المغاربة الذين شعروا بالإهانة بسبب الإجراءات التي يصفها بعضهم بالبيروقراطية للحصول على مواعيد التقدم بطلبات التأشيرة.

وكشفت صحيفة الباييس الإسبانية، أن الوزارة أقرت في ماي الماضي بقصور يعتري نظام المواعيد المعمول به في المغرب، من ذلك حجز مواعد من قبل أشخاص لا يظهرون بعد ذلك، وهو ما جعل المسؤولين يفكرون في ابتكار نظام للدفع المسبق حتى يضمن الفعالية اللازمة.

 

وتشير أرقام رسمية لوزارة الخارجية الإسبانية، بزيادة طلبات “الفيزا”، بـ10٪ ومن المتوقع أن يصل عدد طالبي الفيزا لدى مصالح القنصلية الاسبانية هذا العام ربع مليون (250 ألف) طالب تأشيرة، فيما بلغ العدد السنة الماضية 220 ألف طلب.

 

400 الف تأشيرة من فرنسا

 

المغرب في المرتبة الثانية بعد الصين من حيث عدد التأشرات المسلمة لمواطنيه من قبل القنصليات الفرنسية في المغرب.

 

هذا التأكيد جاء على لسان وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان-إيف لو دريان، على هامش اللقاء الصحفي الذي عقده مع نظيره المغربي ناصر بوريطة بالرباط أمس السبت.

 

وبالأرقام حسب المسؤول الأوربي، فإن عدد التأشيرات التي حصل عليها المغاربة السنة الماضية بلغ 400 ألف تأشيرة، وهو رقم لم يسبق للمصالح القنصلية الفرنسية أن سلمته للمغاربة، مشيرا إلى ارتفاع سنوي بواقع 10 في المائة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *