المتعاقدون بالشرق يخرجون إلى الشارع ويؤكدون: “بغنيا خبز وكوميرة ماشي بلال وشكيرة” (فيديو)

كتب في 31 ماي 2019 - 5:23 م
مشاركة

 

خرج العشرات من الأساتذة المتعاقدين، أو الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد كما يسمون أنفسهم، في وقفة إحتجاجية جديدة بعاصمة الشرق وجدة.

 

ووقف الأساتذة الذين كانوا مسنودين بالعديد من النقابيين خاصة الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، والتنسيقية المحلية لمناهضة الحكرة، بساحة 16 غشت ليلة أمس، حيث رفعوا شعارات منددة بالحادث الأخير الذي أودى بحياة عبد الله حجيلي الذي يصفه المتعاقدون بالأب الروحي لتنسيقيتهم.

وكان حجيلي وهو والد أستاذة متعاقدة تنحدر من أسفي، لفظ انفاسه الاخيرة بالمستشفى، متأثرا بالجروح التي اصيب بها خلال تفريق احتجاجات للمتعاقدين يوم 24 أبريل الماضي بالعاصمة الرباط.

 

ورفع المحتجون شعارات حملت مسؤولية وفاة المعني للدولة، من قبيل “حجيلي مات مقتول والمخزن هو المسؤول”، وهو الشعار الذي عادة ما يرفعه المحتجون عندما يودون تحميل المسؤولية للدولة.

كما رفع المحتجون شعارات تشير الى أن مطالبهم اجتماعية وتتوخى فقط الإدماج في سلك الوظيفة العمومية من خلال رفع شعار “بغينا خبز وكوميرة..مبغيناش بلال وشكيرة”.

 

تعليقا على وقفة أمس، أبرز عبد الصمد العمراني، المتحدث باسم التنسيقية بالمنطقة الشرقية، أن وقفتهم أمس هي وقفة حداد على “شهيد المدرسة العمومية”، على حد تعبيره و”شهيد” التنسيقية.

وعلاقة بالاحتجاجات، أبرز العمراني، أن وقفتهم تأتي أيضا تنديدا بكل الممارسات والمضايقات التي تطال الأساتذة المتعاقدين والمتدربين وبالخصوص الاساتذة المتدربين فوج السنة الجارية.

 

وأكد العمراني أن أي مس بأي استاذ ينتمي الى التنسيقية هو مس بجميع الأساتذة وبالتالي سيجد التنسيقية تقف في وجهه.

 

وبخصوص المستجدات نفى العمراني أن تكون التنسيقية رفضت الحوار لأنها لا تريد الدخول في حوار، ولكن وفق نفس المصدر بالنظر إلى أن الوزارة المعنية لم تلتزم بمخرجات الجلسات السابقة.

من جانبه، أكد محمد الفازيقي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أن وقفة أمس، تندرج في سياق الرد على وفاة عبد الله حجيلي، وفي سياق المطالبة بفتح تحقيق ومحاسبة الجناة الذين تسببوا في وفاته.

 

وأكد أيضا بأن التنسيقية لازلت تنتظر الاستجابة لمطلبها بالإدماج في الوظيفة العمومية، وهي المطالب التي وصفها فازيقي بالمشروعة.

The following two tabs change content below.

عبد المجيد أمياي

صحافي abdelmajid.amyay@outlook.com whatsapp:0662364648

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *