تدشين مركز للا أمينة لرعاية الأطفال بوجدة

جرى اليوم أمس السبت بوجدة، تدشين مركز للا أمينة لرعاية الأطفال التابع للعصبة المغربية لحماية الطفولة.

ويروم هذا المركز الجديد، الذي أشرفت على افتتاحه وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، رفقة، على الخصوص، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، ورئيس مجلس الجهة، عبد النبي بعوي، وعمال بعض أقاليم الجهة، والمدير العام لوكالة تنمية جهة الشرق، محمد امباركي، رعاية وتقديم الخدمات اللازمة للأطفال المحرومين من الأسرة وفي وضعية صعبة، وذلك من خلال تحسين جودة استقبالهم، والتكفل بهم وتوفير ظروف مثلى لعيشهم.

وتبلغ تكلفة هذا المشروع الاجتماعي الهام، الذي شيد على مساحة 3052 مترا مربعا بطاقة استيعابية تبلغ 136 سريرا، نحو 34 مليون درهم، تضمنت تكاليف البناء (30 مليون درهم)، والتجهيز (4 مليون درهم)، في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومجلس جهة الشرق، ووكالة تنمية الشرق، والعصبة المغربية لحماية الطفولة.

ويتكون هذا المشروع من مركز لرعاية الأطفال الذي يضم 6 دور تصل طاقتها الاستيعابية إلى 72 سريرا، و8 وحدات للرضع والمواليد بسعة 64 سريرا.

كما يضم مركزا لإعادة التأهيل الطبي الذي يحتوي على 6 قاعات للفحص، وقاعتين للترويض، وقاعات أخرى للفحص بالصدى، وللفحص بالأشعة، وللتأهيل الرياضي الطبي، وللعلاج بالبخار، وللعلاج بالماء، بالإضافة إلى مسبح للعلاج الطبي.

وفي تصريح ل(M24) القناة الاخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت السيدة حيار، أهمية هذا المركز الذي تم تدشينه بالموازاة مع الاحتفاء بمرور 20 سنة على إطلاق المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق (18 مارس 2003)، مشيرة إلى أن هذا المركز النموذجي المدعوم من وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والتعاون الوطني، يتضمن معايير ذات جودة عالية سيستفيد منها الأطفال المحرومين من السند الأسري، أو في وضعية صعبة، أو في وضعية إعاقة.

وأضافت الوزيرة أن هذا المركز المفتوح خدماته للعموم يتضمن مرافق ومعدات هامة سيستفيد منها أزيد من 130 طفلا من وجدة ومن أقاليم جهة الشرق بصفة عامة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)