مباركي وسبايبي والتلمساني في احتجاجات الكونفدرالية بوجدة ويستنكرون قرار المنع

 

رغم المنع الذي توصل به فرع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بوجدة من طرف باشا مدينة وجدة في سياق منع العديد من المسيرات المتزامنة للنقابة على المستوى الوطني من جانب وزارة الداخلية، فإن فرع الكونفدرالية نظم عصر اليوم، وقفة احتجاجية بساحة 16 غشت، فيما لم يتمكن منتسبوا النقابة والمواطنين المشاركين من تجسيد المسيرة الاحتجاجية بعد منعها من جانب القوات العمومية وتطويقها.

 

المحتجون رفعوا شعارات قوية ضد حكومة أخنوش التي قالوا بأنها استهدفت الطبقات الشعبية المسحوقة بالوقوف مكتوفة الأيدي تجاه موجة الغلاء الفاحش الذي مس جميع المواد الاستهلاكية وبخاصة المواد الفلاحية.

 

المنع  خلف ردود فعل مستنكرة من جانب القوى السياسية والحقوقية المشاركة التي حضرت لدعم احتجاجات الكونفدرالية.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحتج بوجدة

مباركي: منع مسيرة الكونفدرالية فشل في الجواب عن المعضلة الاجتماعية

 

استنكر الناشط السياسي والحقوقي محمد مباركي، أن منع مسيرة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بوجدة، من قبل سلطات وجدة.

 

وكانت الكونفدرالية بوجدة، قد توصلت على غرار باقي الفروع في المدن المغربية بقرار منع المسيرة من باشا المدينة لدواعي أمنية، وهو ما رفضته الكونفدرالية وحاولت تنظيم مسيرتها المقررة مسبقا بشوارع وجدة غير أن القوات العمومية طوقتها ومنعتها من التحرك من ساحة 16 غشت.

 

وأضاف مباركي الذي مثل حزب فدرالية اليسار الديمقراطي في الشكل الاحتجاجي، في تصريح لشمس بوست، أن المنع يتنافى مع القوانين المحلية، ولن يزيد الوضع إلا إحتقانا وتأزما.

وأبرز أن اللجوء لخيار القمع والمنع، هو فشل في تقديم الجواب عن المعضلة الاجتماعية وتبرز نوع التعاطي مع القضايا الاجتماعية.

 

وأشار إلى أن دعمهم لهذه المعركة التي وصفها بـ”العادلة والمشروعة”، والانخراط فيها ضد غلاء الأسعار، يأتي في سياق “عدم وفاء الحكومة بالالتزامات التي قطتها، وأيضا يأتي في سياق احتقان اجتماعي خطير”.

 

وبسبب ارتفاع الأسعار فإن تكلفة العيش وفق مباركي بلغت مستوى “قياسي”، وعمقت من الفوارق الاجتماعية، في ظل حلول غير ناجعة.

 

وأشار إلى أن الأخطر من ذلك بدل مواجهة الازمة بحلول تحترم كرامة العيش يتم اللجوء  لخيار القمع ومنع المسيرات.

 

سبايبي: نستنكر الأوضاع التي أصبحت عليها وجدة

 

من جانبه قال شكيب سبايبي الذي مثل الحزب الاشتراكي الموحد، أن التواجد في الوقفة يأتي انخراطا في الاحتجاجات التي دعت إليها الكونفدرالية، ضد الغلاء الفاحش الذي مس جميع المواد الغذائية.

 

وأضاف في تصريح لشمس بوست، أن المشاركة تأتي أيضا لإعلان رفض السياسات الاشعبية المتخذة من جانب الحكومة، والتي تم الرد عليها من خلال وقفات واحتجاجات على المستوى الوطني.

كما أن مشاركة اليوم، تأتي في إطار استنكار الأوضاع التي تعيش على وقعها المدينة  خاصة على المستوى الاقتصادي وعلى مستوى البنية التحتية، في اشارة منه إلى وضعية الطرقات التي لم تتعرض لأية صيانة منذ سنوات.

 

كما أكد أن نضالهم داخل المؤسسات في اشارة إلى عضويته داخل مجلس جماعة مكمل للنضال خارج المؤسسات، معلنا في نفس الوقت الدعم الكامل للجماهير الشعبية لانتفاضتها على الوضع.

 

التلمساني: المنع شطط في استعمال السلطة

 

جواد التلمساني، رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة، أبرز أن مشاركتهم كجمعية في الشكل الاحتجاجي الذي تنظمه الكونفدرالية اليوم، يأتي تنديدا بالأوضاع الاجتماعية الخانقة.

 

وأضاف “نتفق أن الأوضاع تعرف تدهورا خطيرا من الناحية الاجتماعية ومسا بالأوضاع الاجتماعية والتوزيع العادل للثروة”، كما لا يفوتنا يضيف التلمساني في تصريح لشمس بوست “أن قرار منع المسيرة اليوم هو شطط واضح في استعمال السلطة و مساس بالحقوق المدنية والسياسية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)