شروط جديدة صارمة لبيع المشروبات المنبهة والعصائر في المغرب

كتب في 9 ماي 2019 - 9:30 م
مشاركة

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مرسوم يتعلق بجودة وسلامة المشروبات التي يتم تسويقها للعموم.

 

المشروع الذي أعده المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، سبق وفق المذكرة التقديمية الخاصة به، وأن تمت دراسته من قبل مهنيي القطاع المعني.

 

و يهدف وفق المصدر ذاته، إلى حصر تعاريف بعض المنتوجات المعروضة في السوق، خاصة المشروبات الفورية والمشروبات المنبهة والمشروبات المعدة بالحليب، والمشروبات المعدة من الشاي أو القهوة أو الشاي المثلج.

 

ويحدد أيضا بشكل واضح كيفية عنونة المنتوجات التي تم تعريفها بموجب هذا المرسوم لرفع كل لبس مع بيان الاحتياطات الواجب اتخاذها بالنسبة للمشروبات الطاقية.

 

أسماء المشروبات

 

وفصل مشروع في مادته الأولى أسماء المشروبات، وحدد تعاريفها كما هو الشأن لمشروب الفواكه أو مشروب الخضر، و مشروب عصير، أو الفواكه، أو مشروب عصير الخضر أو مشروب لب الفواكه، أو مشروع لب الحضر أو مشروع هريس الفواكه أو مشروب هريس الخضر، المنتوج المحصل من خلط الماء مع نسبة لا تقل عن 10 في المائة من عصير الفواكه أو الخضر والمكونات الأخرى المذكورة.

 

وعرف المرسوم الصودا، بأنه المنتوج المحصل عليه من عصير الفواكه أو مركز عصير الفواكه أو هريس الفواكه، أو مستخلصات الفواكه أو النباتات أو الحبوب أو خليط هذه المنتجات.

 

شركات الإنتاج

 

وبخصوص مؤسسات ومقاولات إنتاج المنتوجات أو معالجتها أو تحويلها أو تلفيفها أو توضيبها أو نقلها أو توزيعها أو تخزينها وحفضها يجب أن تكون مرخصا لها على المستوى الصحي.

 

كما يجب وفق نفس المصدر على مستعملي هذه المؤسسات أو المقاولات ضمان تتبع منتجاتهم، كما يجب على مستعملي مؤسسات ومقاولات إنتاج المنتجات “التأكد من أن المعايير الميكروبيولوجية ونسبة بقايا المواد المتعلقة بالصحة النباتية والملونات في المنتجات التي يعرضونها في السوق مطابقة للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل في هذا المجال”.

 

تحذيرات

 

وبخصوص المشروبات التي تحتاج إلى التحذيرات التي تندرج في إطار المشروبات المنبهة، أكد المرسوم على ضرورة توفر المشروبات على التحذيرات المنصوص عليها في هذا المرسوم.

 

وهذه التحذيرات هي، أن هذه المشروبات “لا يناسب النساء الحوامل أو المرضعات والأطفال والشباب دون سن  18 سنة”.

 

كما يجب تضمين هذه المشروبات تحذير أنها “لا يجب أن يتم خلطه مع الكحول”، و تحذير “لا يناسب مرضى السكري”، وتحذير أخر هو “لا يناسب الأشخاص ذوي الحساسية تجاه الكافيين”، و “يجب عدم تجاوز 500 مليلتر في اليوم”، وتحذير “يجب عدم تناوله أثناء القيام بتمارين رياضية مكثفة”.

 

ومن التحذيرات أيضا التي يلزم المرسوم بوضعها على هذه المشروبات تحذير أن المشروب “يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في النوم في حالة الإفراط في استهلاكه”.

 

ويؤكد المرسوم على أنه يجب عرض المشروبات المنبهة في رفوف مخصصة لها وأن يتم فصلها عن المشروبات والمنتجات الغذائية الأخرى، وأن تتضمن التحذيرات المبينة.

 

وسيطبق المرسوم المذكور بعد صدوره في الجريدة الرسمية، على أن يمنح أجل شهر للمنتجين لبيع منتوجهم الذي تم تصنيعه من قبل.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *